حجاوي :27 حالة سل بين اللاجئين السوريين منذ الازمة- صوت

حجاوي :27 حالة سل بين اللاجئين السوريين منذ الازمة- صوت
الرابط المختصر

لم تسجّل أي حالة شلل للأطفال في الأردن منذ العام 1995 بحسب ما أكده مدير الرعاية الأولية في وزارة الصحة الدكتور بسام حجاوي.

وبيّن حجاوي لـ"عمان نت" أن هناك 3 حالات حصبة مثبتة مخبريا للعام 2012 ، وأن هذا الرقم الوطني أقل رقم في كل الإقليم والدول المجاورة.

وشدد على أن عدد حالات مرض السل بين اللاجئين السورين والتي تعاملت معها وزارة الصحة لم تتجاوز 27 حالة منذ بداية الأزمة السورية. مبينا أن بعض وسائل الإعلام تتناقل أخبارا حول إصابة عدد من الآجئين بالمرض. وقال أن الوزارة "غير معنية" إلاّ بالأرقام الرسمية التي تصدر عن المختبرات وبعض إجراء فحوصات كاملة.

وتقوم وزارة الصحة بفحص اللاجئين السوريين فور دخولهم مخيم الزعتري، ليصار إلى تحويل من يشتبه بحملهم أو إصابتهم للأمراض السارية أو المعدية فورا إلى مصح النور في محافظة المفرق ولا يخرج منه المريض إلاّ بعد الشفاء التام بحسب الحجاوي.

وقد اطلقت وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة اليونسيف يوم الثلاثاء حملة تطعيم ضد مرض شلل الأطفال والحصبة لأطفال الأردن في محافظتي اربد والمفرق إلى جانب الأطفال السوريين في مخيم الزعتري.

وتشمل الحملة التي تستمر على مدار سبعة أيام 250 الف طفل دون سن الخامسة منهم 50 الفا من اللاجئين السوريين.

ودعت وزارة الصحة المواطنين إلى زيارة المراكز الصحية الأولية والشاملة في محافظتي اربد والمفرق لأخذ أطفالهم المطاعيم المتعلقة بأمراض شلل الاطفال والحصبة. وعمدت الوزارة إلى توفير 42 فريقا ميدانيا الى جانب المراكز الصحية.

وقال الحجاوي لـ"عمان نت" أن الأرقام الوطنية التي تسجل انخفاض حالات مرض السل والحصبة وشلل الأطفال في الأردن "تضع الوزارة في تحدي وحذر دائم للحفاظ على هذا المنجز". مبينا أن التكاليف المادية للحملة بلغت 3 ملايين دينار تحملتها اليونسيف وتقوم على تنفيذها كوادر متخصصة من وزارة الصحة الأردنية.

أضف تعليقك