حامد: تأخر الانتهاء من بناء ميناء الغاز إلى تموز القادم

حامد: تأخر الانتهاء من بناء ميناء الغاز إلى تموز القادم
الرابط المختصر

 

كشف وزير الطاقة والثروة المعدنية  محمد حامد عن تأخير في إنجاز البنى التحتية لبناء ميناء الغاز المسال في العقبة، الأمر الذي يؤخر الانتهاء منه إلى تموز 2015.

 

وقال حامد لـ "عمان نت"  أن ميناء الغاز سيحقق أمن التزود بالطاقة للأردن، لافتا إلى أن المملكة وقعت اتفاقية مع شركة شل الأمريكية لتزويد المملكة بـ 150 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، بما يمثل نصف احتياجات المملكة من الغاز.

 

وأكدت مصادر مطلعة لـ "عمان نت" أن مشروع بناء ميناء الغاز المسال في العقبة، لن يكون جاهزا قبل شهر تموز 2015 ، الأمر الذي سيكبد الحكومة خسائر مالية كبيرة نتيجة لهذا التأخير.

 

وأوضحت المصادر بأن سير العمل بالمشروع الذي تنفذه شركة "بام"الهولندية يشهد حالة من البطء و"البيروقراطية" التي ستأخر العمل بالميناء، بما يحمل الخزينة مخاسر مالية نتيجة عدم القدرة على استيراد الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء، والاعتماد على السولار والوقود الثقيل في التوليد.

 

وأشارت المصادر إلى أن الحكومة عقدت اجتماعات متتالية مع إدارة الشركة الهولندية، استمر أحدها لأكثر من 12 ساعة، لبحث أسباب تأخير بناء الميناء، للحيلولة دون تكبد الحكومة لخسائر مالية.

 

وقال خبراء حضروا الاجتماع إن ممثلي الحكومة بحثوا بـ"قوة" عن حلول لتسريع إنهاء العمل من الميناء وذلك لزيادة الاتهامات، التي تتحدث عن أن الحكومة تمعن في التأخر بإنشائه لتبرير شراء الغاز الإسرائيلي، الأمر الذي تنفيه الحكومة جملة وتفصيلا، مشددة على ضرورة الانتهاء من بنائه لدحض هذه الاتهامات.

 

وعرضت الشركة الهولندية على الحكومة، تسريع وتيرة العمل في ميناء الغاز على أن يتم تسليمه في الربع الأول من العام المقبل، شريطة أن تتحمل الحكومة مبالغ إضافية، إلا أنها لم ترد حتى اللحظة على الشركة.

 

وتوجب اتفاقية إنشاء ميناء الغاز الطبيعي المسال مع شركة تطوير العقبة على الشركة الهولندية تنفيذ إنشاء رصيف متخصص لاستقبال الوحدة العائمة (FSRU) لتحويل الغاز الطبيعي من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية، وإنشاء أذرع التفريغ والأنابيب الناقلة، وتوفير التسهيلات الشاطئية اللازمة من محطات تحكم وقياس ليتم ربطها مع خط الغاز العربي

أضف تعليقك