جودة:رسائل جانبية تمهد لاتفاق نووي أردني - أمريكي

الرابط المختصر

اكد الاردن ان رسائل جانبية جرى تبادلها مع الولايات المتحدة تمهد لاتفاق نووي مع واشنطن.

وقال وزير الخارجية ناصر جودة, لدى لقائه امس رؤساء تحرير الصحف اليومية وعددا من الكتاب, "لا خلافات بين الاردن والولايات المتحدة حول اتفاقية التعاون النووي".

وبين جودة "من الناحية السياسية لا يوجد خلاف, ولكن ربما هناك بعض المسائل الفنية التي تحتاج الى نقاش, فلدى واشنطن معايير تعمل على تطبيقها عند توقيع اتفاقيات التعاون النووي مع البلدان الاخرى".

وأشار الوزير جودة ان الجانبين تبادلا "رسائل جانبية" منذ فترة, ستضاف الى الاتفاقية التي يتفاوض عليها الطرفان منذ قرابة السنة, موضحا ان النقاشات ما زالت مستمرة, فيما يتبادل الطرفان وجهات النظر, متوقعا الوصول الى اتفاق في وقت قريب.

وزاد وزير الخارجية "ننتظر الرد الامريكي على رسالة اردنية بهذا الخصوص".

وشدد ان للاردن - وفق معاهدة منع انتشار الاسلحة النووية - حقوقاً لن يساوم عليها, لافتا الى توقيع المملكة عدة اتفاقيات تعاون نووي مع بلدان غربية وآسيوية, مشيرا انها ستوقع قريبا مع الولايات المتحدة اتفاقا مماثلا.

وقال مسؤولون أردنيون - في وقت سابق - ان المفاوضات الفنية حول الملف النووي الاردني وصلت الى طريق مسدودة, غير انهم دأبوا على التأكيد بان الخلاف مع واشنطن لن يفسد برنامج "وعد المستقبل", المأمول أن يحول عمان إلى مصدر للطاقة الكهربائية بحلول عام .2030

ووقف الاردنيون في هذا الصدد موقفا علميا متشددا, على اعتبار انه لا مستقبل طاقة آمن للاردن من دون الاخذ بالاعتبار بناء صرح نووي للاغراض السلمية.

أضف تعليقك