جهود للحد من حالات التسمم في الصيف

جهود للحد من حالات التسمم في الصيف
الرابط المختصر

في كل صيف تظهر حالات التسمم والأسهال بسبب تناول مواد غذائية فاسدة بسبب ارتفاع درجات الحرارة او انتهاء مدة صلاحية الغذاء لذا حذرت المديرية العامة للدفاع المدني المواطنين من تناول المواد الغذائية من الباع المتجولين ،وأكدا الرائد باسم الخلف من دائرة الإعلام وقسم التثقيف الوقائي إلى استخدام الطرق السليمة لحفظ اللحوم والأسماك ومشتقات الألبان للحماية المواطنين من التسمم.

وبين مدير مديرية الأمراض السارية في وزارة الصحة الدكتور محمد العبدلات أن المديرية بلغت منذ بداية الصيف عن حالة تسمم جماعي ووصل عددهم المصابين فيها إلى 143 حالة في محافظة اربد بسبب تناول مادة غذائية ملوثة.

وتقوم مديرية الأمراض السارية بالتنسيق مع مديرية صحة المياه بالتعميم في بداية كل صيف على جميع مديريات الصحة لعمل فحوصات مخبرية على شبكات وخزانات لمياه المنزلية للتأكد من عدم تلوث المياه، كما تقوم المديرية بالتنسيق من مؤسسة الغذاء والدواء برصد حالات التسمم والإسهال.

من جهته اكد المدير العام لمؤسسة الغذاء والدواء محمد الروابدة لعمان نت على استمرارية الرقابة على المواد الغذائية المستوردة بشكل دوري من خلال أخذ عينيات لفحصها في المختبرات قبل إدخالها للأسواق .

وبخصوص مراقبة المواد الغذائية المحلية قال الروابدة " تقوم الجنة التوعية والمراقبة والتفتيش التي تضم ممثلين من وزارة الزراعة وأمانة عمان الكبرى ووزارة الصناعة والتجارة والمواصفات والمقاييس برئاسة مؤسسة الغذائية والدواء حيث تقوم اللجنة بزيارات ميدانية على مصانع المواد الغذائية للتأكد من سلامة صناعة الغذاء،وتتولى الجنة تدريب العاملين في المصانع على طرق السليمة لحفظ الأغذية.

وواضح حال تم ضبط مواد غذائية فاسدة تقوم المؤسسة باتخاذ إجراءات قانونية بحسب قانون مؤسسة الغذاء والدواء وقانون الصحة، حيث يتم تحويل المخالفين إلى المحكة المختصة بذلك.

وتظهر أعراض التسمم الغذائي على شكل اضطرابات معوية تشمل الغثيان والقيء والإسهال وتقلصات في المعدة والأمعاء، قد يصاحبها ارتفاع في درجة حرارة المريض .

أضف تعليقك