جمعية جذور: تعبر عن قلقها من تراجع ضمان حرية الصحافة

جمعية جذور: تعبر عن قلقها من تراجع ضمان حرية الصحافة
الرابط المختصر

عبرت جمعية جذور لحقوق المواطن السبت عن قلقها لما اسمته تراجع في ضمان حرية الصحافة والإعلام ليس في الدول اللاديمقراطية فحسب وإنما في دول تصنف بأنها ديمقراطية تحت ذريعة محاربة الإرهاب والتطرف.

 

كما  عبرت في بيان لها عن شجبها للانتهاكات التي تعرض ويتعرض لها الصحفيون الذين نذروا أنفسهم لنقل ونشر الحقيقة وخاصة ممارسات وجرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الإعلاميين في فلسطين المحتلة.

 

قلق جذور جاء بمناسبة احتفال العالم باليوم العالمي لحرية الصحافة، وقالت في بيان لها:

 

يحتفل العالم في الثالث من أيار باليوم العالمي لحرية الصحافة لما لذلك من تاثير ايجابي في المساهمة بتعزيز حرية التعبير التي كفلها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان كما كفلتها العهود والمواثيق الدولية.

جمعية جذور لحقوق المواطن إذ ترصد وتعبر عن قلقها العائد للتراجع في ضمان حرية الصحافة والإعلام ليس في الدول اللاديمقراطية فحسب وإنما في دول تصنف بأنها ديمقراطية تحت ذريعة محاربة الإرهاب والتطرف.

كما تعبر عن شجبها للانتهاكات التي تعرض ويتعرض لها الصحفيون الذين نذروا أنفسهم لنقل ونشر الحقيقة وخاصة ممارسات وجرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الإعلاميين في فلسطين المحتلة.

جمعية جذور لحقوق المواطن تؤكد أن حرية الصحافة تتطلب ترسيخ وكفالة وضمان وحماية الصحفي خاصة والاعلامي عامة في التشريعات والممارسات كما تعني ضمان حقه بالحصول على المعلومات دون عوائق أو معوقات.

جمعية جذور لحقوق المواطن تطالب السلطتين التنفيذية والتشريعية المبادرة باجراءات التعديلات المطلوبة بالقوانين الناظمة لحرية التعبير التي تشكل حرية الصحافة والإعلام أساسها تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك باهمية تعزيز حقوق الانسان واحتراما لالتزامات الاردن بتعديل تشريعاته بما يتفق واحكام العهود والمواثيق الدولية التي صادق عليها الاردن وتم نشرها في الجريدة الرسمية عام 2006.

جمعية جذور لحقوق المواطن تؤكد على أن الحرية واحترام حقوق المواطن الدستورية تعزز الأمن والاستقرار وحرية الصحافة والإعلام والنشر أساسها.

جمعية

جذور لحقوق المواطن

عمان 3/5 /2019

أضف تعليقك