جلسة ختامية للنواب والاعيان لحسم الخلاف على قانون المستقلة للانتخاب والعقبة الاقتصادية

الرابط المختصر

يختتم مجلس الامة اعماله في الدورة العادية الأولى يوم غد الخميس بعقد جلسة ختامية مشتركة بين مجلسي النواب والاعيان لمناقشة الخلاف بين المجلسين حول القانونين المعدلين للهيئة المستقلة للانتخاب ومنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

واختلف المجلسان حول  المادة (١) من القانون المعدل لقانون الهيئة المستقلة للانتخاب حسث تنص المادة الواردة من الحومة على ( يسمى هذا القانون "قانون معدل لقانون الهيئة المستقلة للانتخاب لسنة ٢٠٢٢ ) ووافق مجلس النواب عليها بعد إضافة عبارة والاحزاب السياسية ) إلا أن مجلس الاعيان رفض هذه الاضافة واصر على الابقاء عليها كما وردت في مشروع التعديل الحكومي إلا أن مجلس النواب أصر على الاضافة التي أدخلها على القانون.

واختلف المجلسان حول المادة (٤٢) من القانون المعدل لقانون منطقة العقبة الخاصة حيث رفض النواب التعديل الحكومي بالغاء نسبة ٧٥% من الايرادات المتاتية من ضريبتي الدخل والمبيعات وتوريدها للخزينة وتخفيضها الى نسبة ٦٠% ، كما رفض النواب التعديل الحكومي القاضي بالغاء نسبة الـ (٢٥%) من تلك الضريبة ورفعها الى ٤٠% لتكون من مخصصات سلطة العقبة واصر على العودة للقانون الأصلي، فيما أصر مجلس الاعيان على موقفة بقبول تلك التعديلات .

وتنتهي أعمال الدورة العادية الاولى لمجلس الامة صباح يوم الاحد المقبل بعد ان صدرت الارادة الملكية بفض الدورة بموجب الدستور الذي يحدد مدة الدورة بستة أشهر، حيث بدأت اعمالها في الخامس عشر من شهر تشرين ثاني من العام الماضي.

وكان مجلس الاعيان قد آخر أمس الثلاثاء قد آخر جلساته أقر فيها مشروع قانون العقوبات المعدل كما ورد من مجلس النواب، ومشروع قانون التنفيذ كما ورد من مجلس النواب، وموصيا الحكومة بتمديد العمل بأمر الدفاع رقم 28 وحتى نهاية العام.

أضف تعليقك