ثلث الأردنيين البالغين مدخنو سجائر.

الرابط المختصر

رعى رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور اخليف الطراونة افتتاح ورشة العمل التي عقدت بتنطيم من مركز الاستشارات والدراسات والتدريب في الجامعة وبالتعاون مع مديرية التوعية والاعلام الصحي في وزارة الصحة تحت عنوان» كسب تاييد صناع القرار لحماية المجتمع من اضرار التدخين» بمشاركة من متخصصين من وزارة الصحة وبحضور عدد من موظفي الجامعة . 

وقال الدكتور الطراونة في كلمة له ان الجامعات هي مؤسسات وطنية للتعليم والتأهيل والتدريب وصناعة الانسان ونشر الوعي والثقافة وليست بمعزل عما يحدث خارج اسوارها بل ان لها دورا مهما لا بد ان تقوم به تجاه مجتمعاتها واوطانها ولعل من حسن الطالع ان تكون باكورة نشاطاتنا الهادفة الواعية الملتزمة في هذا العام هذه الورشة المفيدة التى تخدم الوطن والمواطن وتسهم في بناء مجتمع راق وسليم .

واضاف الطراونة اننا نفهم ان دور الجامعة لا يقف عند حدود المبادرة بل هي المبادئة وان سياستنا في جامعة البلقاء التطبيقية قائمة على ان نقوم بالفعل المفيد ونفتعل الاهم بطرح القضايا التي تتلمس حاجات المجتمع وهمومه وتوثر في حاضره وتحدد له ملامح مستقبله وهذا ما تسعى هذه الورشة ومثيلاتها الى القيام به .

وتضمن برنامج الورشة محاضرة للدكتور صادق غباشنه رئيس قسم الوقاية من اضرار التدخين في وزارة الصحة تحدث فيها عن حقائق حول ظاهرة التدخين في الاردن ومن ابرزها ان ثلث الاردنيين البالغين ( فوق 18عاما) مدخنو سجائر .

واستعرض ابرز الاضرار الصحية المترتبة على المدخن ومنها امراض الجهاز القلبي والتنفسي وهشاشة العظام والسرطان والاضرار التي تصيب الحوامل والاطفال اضاف الى الاضرار الاقتصادية ومن ابرزها ان مبيعات السجائر في السوق المحلي بلغت 352 مليون دينار عام 2008 وتكلفه علاج السرطان 80-120 مليون دينار ، اضافة الى زياده اعداد المتقاعدين لاسباب صحية . 

وتحدث السيد محمد انيس من وزارة الصحة عن التدخين السلبي حيث عرفه بانه الدخان المنبعث عن منتجات التبغ المحترقه في افواه المدخنين

أضف تعليقك