توقع انخفاض أسعار المحروقات نهاية الشهر الحالي

توقع انخفاض أسعار المحروقات نهاية الشهر الحالي
الرابط المختصر

توقع نقيب أصحاب المحروقات فهد لفايز  اليوم الأربعاء في حديث لعمان نت أن تنخفض أسعار المحروقات في التعديل الجديد المقرر في السابع والعشرين من الشهر الحالي في حال استقرت أسعار النفط عالميا على ماهو عليه.

واعتمادا على ذلك ستنخفض أسعار المحروقات للمرة الثانية هذا الشهر بعد أن قررت الحكومة الثلاثاء "من باب التخفيف على المواطن" إلغاء ضريبة المبيعات الخاصة والبالغة نسبتها 6% على مادتي الكاز والسولار، والبنزين (اوكتان 90) إلى 12 %، بحسب الناطق باسم الحكومة أيمن الصفدي.

وسيؤدي إلغاء الضريبة البالغة نسبتها 6% إلى انخفاض سعر الكاز والسولار من 545 فلس/لتر إلى 515 فلس/لتر، في حين سيتراجع سعر البنزين من 655 فلسا إلى 620 فلسا وتبلغ كلفة إلغاء الضريبة على الخزينة 69 مليون دينار سنوياً.

إلغاء ضريبة المبيعات الخاصة سيكون له أثر إيجابي على الميزانية الشهرية المتعلقة بالمحروقات كما يقول الفايز .

و قال المحلل الاقتصادي محمد البشير الراديو البلد إن ما أعلنت عنه الحكومة من تخفيض الأسعار هي ردود فعل وليست حلول جذرية، مضيافا بأن المواطن الأردني يدفع ثمن سياسات اقتصادية غير مناسبة على العموم.

بينما بين الصحفي ممدوح نعيم أن النسب التي تم تخفيضها لا تغني ولا تسمن من جوع، مشيرا إلى أنه يجب على الحكومة تخفيض نفقاتها على الوزارات من ناحية عدد السيارات العاملة فيها التي تنفق من المحروقات مبالغ تقدر بالآلاف.

ويرى المواطن يوسف علي أن المسيرات الرافضة لارتفاع الأسعار التي ينوي تنظيمها فعاليات شعبية من مختلف مناطق المملكة كانت هي السبب الرئيس وراء إلغاء ضريبة المبيعات الخاصة ، إضافة للتخفيف البسيط على السلع الأساسية.

إلغاء الضريبة عبارة عن مسكن المواطن الأردني لفترة زمنية قصيرة ، هذا ما يقوله المواطن محمود الخواجا ، الذي أكد أن التخفيض أسلوب جديد للحكومة لإقناع المواطنين بعدم القيام بمسيرات ترفض الغلاء.

وقالت اللجان الشعبية إن إجراءات الحكومية الأخيرة غير كافية لامتصاص الغضب الشعبي وإزالة أسبابه، مؤكدة على القيام المسيرات يوم الجمعة المقبل

أضف تعليقك