توقعات بتخفيض أسعار المشتقات 7 – 8 %

توقعات بتخفيض أسعار المشتقات 7 – 8 %

رجح نقيب أصحاب المحروقات فهد الفايز "تخفيض أسعار المشتقات النفطية يوم الخميس المقبل بنسبة تتراوح بين 7 إلى 8 %، نتيجة لانخفاض أسعار النفط العالمية، رغم عدم إطلاع النقابة على المعادلة المستخدمة في التعديل من قبل وزارة الطاقة والثروة المعدنية".

وبين الفايز أن الحكومة تعتمد في تعديل أسعار المشتقات النفطية على "سعر النفط العالمي وسعر المشتق النفطي الجاهز مثل بنزين 90 و95 والتي تشكل بين 25 إلى 30 % من المشتقات النفطية، إضافة إلى تكاليف النقل بين دول المنشأ والأردن، وأي ضرائب أخرى تضاف إلى السعر".

مؤكدا أن معادلة التعديل "محصورة على لجنة التسعير في وزارة الطاقة والثروة المعدنية وأعضائها الحكوميين من وزارة المالية وغيرها من الأعضاء".

وأوضح الفايز "جهود النقابة ومساعيها للانضمام إلى لجنة التسعير، التي باتت بالفشل نتيجة رفض الوزارة لها".

وكانت النقابة قد طالبت الحكومة "مرارا وتكرارا لاطلاع المواطن للطريقة المتبعة في التسعير، وزيادة الشفافية في أساسيات التسعير التي تكون أحيانا ذات شفافية عالية في التعديل، وأحيانا أخرى ذات غموض في آلية التسعير"، حسب الفايز.

وتغطي مصفاة البترول 80 % من احتياجات المملكة من المشتقات النفطية، وذلك باستيراد 80 % نفط خام و 20 % مشتقات نفطية مكررة.

وتدعم الحكومة منذ بدء تحرير أسعار المشتقات النفطية في شهر شباط من العام 2008 سعر مادة الغاز البترولي المسال (اسطوانة وزن 12.5 كغم ) والتي تباع بعد الدعم بسعر 6.5 دينار/الاسطوانة فقط.

أضف تعليقك