تقليص أعداد العمالة الوافدة يهدد القطاع الزراعي

تقليص أعداد العمالة الوافدة يهدد القطاع الزراعي
الرابط المختصر

شكا مزارعو وادي الأردن من تعليمات وزارة العمل التي قلصت حصة ألأراضي المروية و المزروعة بالخضار من من عاملين لكل عشرة دونمات إلى عامل واحد.

وقال مزارعون "عمان نت" إن هذه التعليمات عائقا أمام القطاع الزراعي ،موضحين أن إجراءات وزارتي العمل والزراعة بخصوص تصاريح العمل ستقضي على الزراعة في الوادي.

المزارع عثمان العطيان قال أن قلة عدد العمالة في الوحدة الزراعية عامل أساسي في قلة الإنتاج وخاصة في البيوت البلاستيكية، مشيرا إلى ان تحضير البيوت البلاستيكية للزراعة يبدأ في الأشهر المقبلة حيث تحتاج البيوت إلى 5 عمال على الأقل.

المزارع هاشم المرازيق من لواء دير علا قال أن تعليمات وزارة العمل تعني تكاليف مالية أضافية على المزارع الذي لا يستطيع تحملها، حيث سيلجئون إلى استجار عمالة محلية تعمل بكلف عالية .

مديرة العمالة المهاجرة في وزارة العمل أسماء أبو عزام قالت " لعمان نت" ان وزارة العمل ليست مسؤولة عن وضع التعليمات وينحصر دورها في تنفيذ توصيات وزارة الزراعة، التي خرجت بها اللجنة المشكلة من كبار المزارعين واتحاد المزارعين وعضو من وزارتي العمل والزراعة.

الناطق الإعلامي باسم وزارة الزراعة نمر حدادين قال أن حصر عدد العمالة الوافدة للدونمات الزراعية تم الاتفاق عليه مع وزارة العمل، مشيرا إلى ان تحديد عامل وافد واحد لكل عشر دونمات يكفي من ناحية تحضير الأراضي للزراعة،

وتبلغ المساحات المروية في وادي الأردن تبلغ حوالي (316) ألف دونم ،وبينت نتائج التعداد الزراعي أن القطاع الزراعي قد تراجع من حيث مساهمته في الدخل القومي وتقلصت المساحة الزراعية.

أضف تعليقك