تقرير: تراجع الأردن في معيار جودة حياة الأمهات والأطفال

الرابط المختصر

تراجع تصنيف الأردن في معيار جودة حياة الأمهات إلى المرتبة 101 من اصل 164 دولة للعام الماضي، مقارنة بالمرتبة 99 في العام الذي سبقه، بحسب تقرير صادر عن منظمة دولية.
وصنف التقرير الذي اعدته منظمة حماية الطفل الدولية، وقسم الدول إلى 3 مجموعات: المتقدمة والنامية والأقل نموا، الاردن في المرتبة 58 بين مجموعة الدول النامية التي ضمت 80 دولة.
وبحسب التقرير الذي حصلت "الغد" على نسخة منه، حل الاردن في المرتبة السابعة عربيا من حيث معايير جودة حياه الامهات، حيث سبقته كل من: البحرين، تونس، الكويت، الامارات، قطر، لبنان والجزائر.
وتصدرت النرويج، المرتبة الاولى من حيث توفر افضل معايير الحياه للأمهات، في حين ذيلت أفغانستان القائمة المكونة من 164 دولة.
وحدد التقرير مقاييس جودة حياة الامهات، بمجموعة معايير، ابرزها نسبة وفاة الامهات خلال الولادة، ونسبة الولادات في مستشفيات مؤهلة واستخدام وسائل منع الحمل الحديثة، متوسط عمر المرأة واعوام التعليم الالتزامي وفرق الراتب بين المرأة والرجل ومشاركة المرأة في الحكومة.
وأشار التقرير إلى أن نسبة السيدات الاردنيات اللواتي يلدن في مستشفيات مؤهلة تبلغ 99 %، في حين تبلغ نسبة اللواتي يستخدمن وسائل منع الحمل الحديثة 41 %، والعمر التوقع للمرأة 75 عاما، في حين اشارت احصائيات الدراسة، الى ان عدد اللواتي توفين خلال عملية الولادة بلغ 510 نساء في العام 2008.
ولفت التقرير إلى أن أعوام التعليم الإلزامية للمرأة في الأردن هي 13 عاما دراسيا، في حين أن مشاركة المرأة في الحكومة تبلغ 12 %، في حين قدر الفرق في الرواتب بنسبة 19 %.
كما تراجع الأردن في مؤشر جودة حياة الاطفال بثلاث مراتب، ليحل بالمرتبة 60 من أصل 164 في العام 2011، مقارنة بالمرتبة 57 في العام 2010.
وفي فئة الدول النامية، حل الأردن في المرتبة 17 من أصل 80 دولة، مقارنة بالمرتبة 14 في تقرير عام 2010، وعربيا، حل في المرتبة الثالثة، وهي المرتبة نفسها التي حازت عليها تونس من حيث جودة حياه الاطفال، في حين حلت لبنان في المرتبة الاولى وقطر في المرحلة الثانية.
وحددت معايير جودة الحياة للطفل، بنسبة وفيات الاطفال أقل من 5 اعوام، ونسبة الاطفال دون خمسة اعوام ممن يعانون من نقص شديد في الوزن، ونسبة الالتحاق بالمدارس الثانوية، ونسبة الحصول على المياه العذبة.
وبحسب المنظمة، فإن نسبة وفيات الاطفال في الاردن للعام 2011 بلغت 25 لكل الف طفل، في حين بلغت نسبة الذين يعانون من نقص شديد في الوزن 2 %، ونسبة الالتحاق بالدراسة 97 %، ونسبة الحصول على المياه العذبة 88 %.

أضف تعليقك