تعديل آليات "الشامل" وتقليص أوراق الامتحان إلى 3

الرابط المختصر

قال مدير وحدة التقييم والامتحانات التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية الدكتور حسين سرحان إنه "أجريت تعديلات على آلية امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة (الشامل) للدورة الصيفية الحالية، إذ قلص عدد أوراق الامتحان في شقه النظري الى ثلاث أوراق بدلا من خمس".

وأضاف لـ"الغد" أن "التعديلات شملت الى جانب تقليص الاوراق، اعادة توزيع العلامات، بحيث وزعت بالتساوي على الاوراق النظرية، كما أعطي الجانب العملي علامات أكبر".

وبين أنه "أدرجت في الورقة الاولى من الامتحانات النظرية، اسئلة تتعلق بالثقافة العامة والتربية الوطنية، بهدف تعزيز قيم المواطنة والولاء"، وبدأت الامتحانات في شقها العملي للامتحان أمس، في حين تبدأ الامتحانات النظرية في 17 الشهر الحالي وتنتهي في 24 من الشهر نفسه.

وقال إنه "تم توحيد علامة الامتحانات العملية بـ300 علامة، كما تم تطوير الأسئلة بحيث تتناسب مع العلامة الجديدة، بحيث تمت إعادة النظر في الإجراءات والمهارات والأسئلة".

وأوضح أنه أصبحت العلامة المخصصة للورقة الأولى 150، أما الورقة الثانية فأصبحت علامتها 250، والثالثة 300، مبينا أنه "بموجب الآلية الجديدة، فبإمكان الطالب اختيار مادتين أو ثلاث يتقدم بها، من المواد التي درسها، ولا يتقدم بجميع المواد التي درسها، كما كان في السابق"، لافتا الى أن الغاية من ذلك التسهيل على الطلبة، وقياس مهاراتهم ومعرفتهم، وليس مجرد تكرار ما تلقوه خلال الدراسة.

وتوقع أن يعلن عن نتائج امتحان الشامل نهاية الشهر الحالي، كون الامتحان محوسبا ولا يتطلب تصحيحه وقتا طويلا، في حين قدر ان يعلن عن قوائم المجسّرين بداية آب (اغسطس) المقبل.

أما الامتحانات العملية للدورة الصيفية الحالية، بين السرحان أن عدد الطلبة الذين يتقدمون للامتحانات من فئة المنتظمين الدارسين، بموجب الخطط الدراسية الجديدة 6500 طالب وطالبة، في حين إن عدد الطلبة المعيدين يقدر بحوالي 120 طالبا وطالبة.

وبين أن "هنالك 200 لجنة امتحان تنفذ الامتحانات العملية، يشارك فيها 600 فاحص، بالإضافة الى مشرفين وفنيين".

لافتا الى أن هنالك مراكز مختارة في بعض الكليات يتقدم الطلبة بها، وان عملية الاختيار ترتكز على عدد طلبة الكليات ومدى توافر الإمكانات الفنية والمختبرات والمستلزمات.

وبحسب برنامج الامتحانات النظرية، فإن امتحان الورقة الاولى سيكون في 17 تموز (يوليو) المقبل، والورقة الثانية في 20 من الشهر نفسه، وكذلك الورقة الثالثة في 24 من الشهر ذاته. وبينت اللجنة أنه في حال تعذر عقد أي امتحان لأي سبب كان، ينقل امتحان ذلك اليوم الى 25 تموز (يوليو) المقبل، وحددت فئات الطلبة المسموح لهم التقدم للامتحان، بالمنتظمين، ممن أنهوا متطلبات التخرج من خريجي الفصل الدراسي الثاني 2008، فما بعد، ولم يسبق لهم التقدم للامتحان، إذ يتقدمون اليه في جميع الأوراق.

أما الفئة الثانية، وهم المستنفدون حقهم في التقدم للامتحان والناجحون في أي دورة سابقة، ويرغبون برفع معدلاتهم، فيعيدون الامتحان في جميع الأوراق.

أضف تعليقك