ترحيب بتجديد جوازات سفر المقدسين في بلدهم

جاء قرار دائرة الأحوال المدنية بتجديد جوازات سفر المقدسيين في المحكمة الشرعية في مدينة القدس المحتلة، كخطوة اعتبرها سياسيون بأنها ترسخ دعم الأردن للقضية الفلسطينية عموما، ولأهالي القدس على وجه الخصوص.

وتباشر المحكمة اعتبارا من اليوم، بتجديد جواز سفر المقدسيين من خلال التنسيق مع دائرة الأحوال، ودائرة قاضي القضاة، وعبر شركة البريد الأردني.

الكاتب والمختص بالشأن الفلسطيني حمادة فراعنة، يرى في حديثه لـ "عمان نت"، أن هذا الاجراء يأتي في سياق التزام الأردن بدعم الشعب الفلسطيني المستمر وتعزيز صموده.

ويصف فراعنة هذه الخطوة بالإيجابية، لما تساهم به من تخفيف من أعباء المقدسيين، كما يعزز حقهم بالحصول على جواز سفر في بلدهم دون تكبد معاناة السفر والانتقال إلى العاصمة عمان لاستكمال الإجراءات اللازمة لذلك .

مدير عام دائرة الاحوال المدنية فهد العموش يوضح لـ"عمان نت"، أن المحكمة الشرعية في القدس، تحمل صفة مكتب الأحوال، حيث سيتم استقبال المعاملات ومراجعتها فيها، وبرسوم مماثلة لمعاملات الأردنيين، قبل إرسالها إلى الدائرة في عمان، لإصدار أو تجديد جوازات السفر وإعادتها عبر البريد الأردني.

ويشير العموش الى انه في حال إصدار جواز سفر للمقدسي لاول مرة يجب ان يتم صدوره في العاصمة عمان، بقيمة رسوم قدرها 50 دينار اسوة بالاردني.

ويوضح بأنه حتى اللحظة لا يوجد أي معوقات تذكر وفي حال ورودها سيتم التعامل معها ومعالجتها، مؤكدا على ضمان وصول الوثائق بين البلدين من خلال البريد.

يسكن مدينة القدس الشرقية نحو 350 ألف فلسطيني، يحمل عدد كبير منهم الهوية الزرقاء، وهي وثيقة إسرائيلية تمكن حاملها من الدخول والخروج من الضفة الغربية وقطاع غزة، والدخول إلى الأراضي المحتلة.

من جانبه، يؤكد القائم بأعمال قاضي القضاة الفلسطيني واصف البكري، أن القرار سيساهم بالتخفيف عن المقدسيين، و دعما لصمودهم في مدينتهم.

ويوضح البكري أن القرار تضمن تخفيض الرسوم المستوفاة عن إصدار أو تجديد جوازات سفر المقدسيين، وتسهيل إجراءاتها، وعدم حاجتهم للانتقال إلى عمّان لإنجازها.

هذا وكانت الحكومة قد قررت تخفيض رسوم إصدار أو تجديد جواز السفر الدائم أو المؤقت للمقيمين في القدس من 200 الى 50 دينارا بتوجيهات ملكية خلال العام الماضي.

أضف تعليقك