بـ"احلى من برلين" من فلسطين لعمان .. فرج سليمان على مسرح المدرج الروماني

الرابط المختصر

 بتنظيم من مسرح البلد ودعم من بنك الاتحاد و فندق اللوكندة و مايسترو، يقدم الفنان الفلسطيني فرج سليمان ، وكلمات مجد كيّال، وبمشاركة مجموعة من الموسيقيين العرض الرسمي الأول لألبوم " احلى من برلين" يوم الجمعة ١٥/٧/٢٠٢٢ و ذلك على مسرح المدرج الروماني وسط عمان.

 

و يعد هذا العرض الاول من تنظيم مسرح البلد من بعد انقطاع دام لعامين بسبب جائحة كورونا من ضمن سلسلة فعاليات قادمة سيتم الاعلان عنها للعام الحالي، مسرح البلد هو مساحة ثقافية فنية متعددة الأغراض في مدينة عمان ومساحة فنية متعددة الاستعمالات تساهم في الحراك الثقافي اذ يقوم فريق عمل المسرح بتنظيم العديد من المهرجانات الفنية والثقافية المتنوعة في الاردن كمهرجان موسيقى البلد الذي يعد واحداً من  اهم عشر فعاليات ثقافية في الوطن العربي، كما ان  هذا العرض هو الثاني بمسيرة سليمان في العاصمة عمان اذ قدم عرضه الأول لألبوم "البيت الثاني"  ضمن فعاليات مهرجان موسيقى البلد عام ٢٠١٩.

 

و من الجدير بالذكر ان هذا العرض كغيره من العروض التي ينظمها مسرح البلد سيكون مهيأً لذوي الاحتياجات الخاصة.

 

ألبوم " احلى من برلين" هو عمل تشاركي بالكامل بين الصديقين فرج سليمان ملحنا  والكاتب الفلسطيني مجد كيّال، وكان الالبوم هو ثمرة تعاونهما في فترة جائحة كورونا و الإغلاقات العامة وصدر عبر منصة فيسبوك  في كانون الأوّل/ ديسمبر 2020. 

و عن عرض عمان يقول فرج سليمان "انا سعيد ومتحمس لعرض عمان لأني وسألتقي بالجمهور و كتير ما انتظرنا هذا العرض،  الجمهور بعروض عمان له خصوصية لأنه رح سيجمعنا بجمهور عربي متنوع من الاردن من سوريا من لبنان.

عندي فضول لألمس اصداء "احلى من برلين" بالأردن خاصة ان هذا اول حفل ببلد عربي خارج فلسطين . عرض عمان يوم الجمعة ١٥/٧ سيكون منوع من "احلى من برلين" و الالبوم السابق "البيت الثاني" و مواد جاز موسيقى  instrumental 

 بمشاركة عازفين من فرنسا، المانيا و فلسطين.

كما يقول كيال عن الالبوم "اضطررنا ان نعمل على هذا الألبوم مع الفنانين والعازفين و استوديوهات التسجيل اونلاين وهذا تباعا يتمثل في كيفية إصدار الألبوم بما انه الألبوم صدر اون لاين لم يكن هناك جولة عروض حية لإطلاق الألبوم مما جعله شديد المحلية يحاكي قصة عن مدينة عينيه لكن في نفس الوقت كان العمل ملك لأي شخص في كل العالم و جعل من الجمهور شريك في صناعة و انتشار و نجاح الألبوم "

 

الألبوم يُغَنّى باللهجة المحلية الفلسطينية ، في نفس الوقت والأهمية هناك نوع من التناقض الجميل بين محلية الألبوم و انتشاره العالمي ، حيث بدأت جولة العروض العام الماضي في فلسطين ‏وبعدها أوروبا .

 

فرج سليمان ملحّن وعازف بيانو فلسطيني، وُلد في قرية الرامة في الجليل، ويقيم بين حيفا وباريس. أصدر عددًا من الأعمال والمشاريع الموسيقيّة منها "البيت الثاني" (2019)، "صندوق ألعاب" (2018) و-"كان يا مدينة" (2017)، إلى جانب أعمال عديدة في المسرح وأغاني الأطفال.

مجد كيّال كاتب فلسطيني وُلد في حيفا لعائلة مهجّرة من قرية البروة. صدرت له رواية "مأساة السيّد مطر" (2016) والمجموعة القصصيّة "الموت في حيفا" (2019) عن دار الأهليّة للنشر.

 

أضف تعليقك