بعد الإفراج عن أبو خضير..تعرف على الأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي

ذكرت عائلة الأسير الأردني المحرر أسيد أبو خضير أنه في طريقه لوطنه الأردن قادماً من فلسطين المحتلة عبر جسر الملك حسين ، وتوقعت العائلة وصوله عصر اليوم الاثنين . 

ويذكر أنه تم الإفراج عن الأسير أسيد أبو خضير يوم الاثنين الماضي، بعد قضائه حكماً بالسجن، ست سنوات في سجون الاحتلال "بتهمة" مقاومة الاحتلال.

وجدد أهالي الأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، مطالبهم للحكومة الأردنية "الإفراج عن أبنائهم في معتقلات الاحتلال".

الى جانب الأسرى الاردنيين، تطالب عائلات مفقودين اردنيين بكشف مصيرهم ايضا، اذ تضم قائمة المفقودين الأردنيين في إسرائيل 25 شخصا غالبيتهم من الذين قاتلوا مع قوات الجيش الأردني عام 1967، ومعركة الكرامة عام 1968، وخمسة منهم نفذوا عمليات على الحدود مع فلسطين المحتلة.

والدة الأسير الأردني، رأفت عسعوس حضرت الإفطار، ابنها أسير منذ عام 2002 من المتوقع أن ينال الحرية في نهاية العام الحالي. تقول لـ"ملح الأرض"، "ابنى اسر في انتفاضة الاقصى وحكم 20 عاما وان شاء الله سينهي حكمة في شهر كانون اول القادم، وقام بتأليف كتاب في السجن بعنوان رحلة في متاهات الأسر يروي تجربته في المعتقل".

وتفخر والدة الأسيرة بابنها والأسرى "هم تاج على رؤوسنا دافعوا عن كرامة الأمة والأوطان، نحن نستمد قوتنا منهم".

والدة الأسير هاني خمايسة، تقول إن "ابنها محكوم مؤبد مدى الحياة قضى منها 16 عاما"، لكنها تؤمن أن الفرج قريب وتؤكد أن معنويات الأسرى في سجون الاحتلال مرتفعة وعزيمتهم قوية.

أما شقيق الأسير عبد البرغوثي، يرى في في حديث لـ"ملح الارض" أن "مسألة عودة الأسرى إلى ذويهم هي مسألة وقت"، معتبرا أن ما تقوم به الحكومة الأردنية من متابعة لملف الأسرى بالإجراءات الخجولة رغم انها تستطيع استخدام سبل دبلوماسية عديدة للضغط على الاحتلال بملف الأسرى".

وتقول والدة الأسير البرغوثي هو أكبر أسير محكوم بعدد أحكام 67 مؤبدا، قضى منها 20 عاما، ترك ابنته وعمرها سنة واحدة والآن هي سنة ثانية في الجامعة"، تنتقد الأم عدم ترتيب الحكومة الأردنية للزيارات للأهالي، وتأمل رؤية ابنها قبل وفاتها.

وحسب الناطق الإعلامي لـ''اللجنة الوطنية للأسرى والمفقودين الأردنيين'' الأسير المحرر فادي فرح، ويبلغ  عدد الأردنيين في سجون الاحتلال حسب أرقام اللجنة الأردنية للأسرى والمفقودين 19 أسيرا يقضي بعضهم أحكاما تصل إلى عشرات المؤبدات، إلى جانب 30 مفقودا منذ حربي 1948 و1967 بعض منهم قضى 20 عاما في المعتقل وسط معاناة وحرمان من أبسط الحقوق وهي الزيارات".

 

الخارجية الأردنية نتابع الملف

وكانت الخارجية الاردنية اعلنت في وقت سابق ردا على انتقادات طالتها في متابعة ملف الأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال الاسرائيلي أنها "تضع ملف الأسرى الأردنيين على رأس أولوياتها"، إلا أن آخر زيارة جماعية نظمتها الخارجية الأردنية لأهالي الأسرى لزيارة ابنائهم كانت في عام 2008.

 

وتنشر "عمان نت" كشفا بأسماء الأسرى الأردنيين، والأحكام الصادرة بحقهم:

 

1- عبد الله البرغوثي

قيادي في كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، اتهمته إسرائيل بالوقوف وراء عمليات الثأر لاغتيال قيادات فلسطينية، وقد نجح في التخفي عنها لشهور طويلة، ثم اعتقل وحكم عليه بالمؤبد 67 مرة.

يتهمه الاحتلال بالمسؤولية عن مقتل 67 إسرائيلياً في سلسلة عمليات نفذت بين العامين 2000 و2003م.

2- مرعي صبح جودة أبو سعيدة

محكوم بالسجن 11 مؤبدا ومعتقل منذ عام 2004، بتهمة قتل أحد المستوطنين الإسرائيليين، ويقبع حاليا في سجن "نفحة" الصحراوي.

3- منير مرعي مرعي

اعتقل الأسير مرعي بتاريخ 2-4-2003، وحكم عليه الاحتلال بالسجن 5 مؤبدات، بعد اتهامه بالمسؤولية عن إرسال مجموعة لتنفيذ عملية داخل مستوطنة أدورا المقامة على أراضي الخليل والمشاركة فيها.

4- هشام أحمد أسعد كعبي

 الأسير كعبي اعتقل في عام 2004، ومحكوم بالسجن 4 مؤبدات، أمضى منها 15 عاما في سجون الاحتلال، وكان يُقيم في المملكة الأردنية، وعاد إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 2000.

5- محمد فهمي إبراهيم الريماوي

وجه الاحتلال للأسير الريماوي تهمة المشاركة مع مجموعة من أسرى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بتنفيذ عملية اغتيال رحبعام زئيفي عام 2001، وأصدرت بحقه حكماً بالسجن المؤبد مدى الحياة.

6- هاني إبراهيم محمد خمايسة

الأسير خمايسة يقبع في سجن نفحة الصحراوي، والتحق بجهاز الاستخبارات العسكرية في الضفة، واعتقلته قوات الاحتلال في 23-3-2003. ويقضي حكما مؤبدا مدى الحياة بتهمة قتل مستوطن مع زميله الأسير أيمن العواودة.

7- عمار مصطفى أحمد حويطات

 الأسير الحويطات اعتقل بتاريخ 9-6-2002، وحكم عليه بالسجن المؤبد مدى الحياة، وحصل في 2017 على درجة الماجستير في الدراسات الإقليمية مسار الدراسات الإسرائيلية، من جامعة القدس عبر الدراسة عن بعد من سجن هداريم.

8- رائد محمود جبارة خليل

اعتقل في عام 2015 ويتهمه الاحتلال بتنفيذ عملية طعن في تل أبيب أدت إلى مقتل مستوطنين، وأصدرت بحقه حكماً بالسجن المؤبد مرتين.

9- ناصر نافز صالح دراغمة

بتاريخ 1-1-2001 اعتقلته قوات الاحتلال بينما كان في طريقه للسفر عبر جسر الكرامة وأخضعه  لتحقيق عنيف قبل أن تُصدر حكماً بسجنه لمدة 36 عاماً.

10- أنس راشد أحمد حثناوي:

 الأسير حثناوي اعتقل في 2003 ومحكوم بالسجن 27 عاما وتعرض لسياسة العقاب والعزل، وحرمت عائلته لفترات طويله من زيارته

11- رأفت وليد عبد القادر عسعوس

يقضي حكما بالسجن لمدة 20 عاماً اعتقل بتاريخ 25-12-2002، بتهمة مقاومة الاحتلال.

12- علي شريف رافع نزال

معتقل منذ العام ٢٠٠٧، وحكم بالسجن ٢٠ عاماً. ووجهت له تهم عدة من بينها الانتماء لحركة حماس، والمشاركة في عمليات أدت إلى إصابة عدد من الجنود.

13- ثائر جمال محمود خلف

حكمت محكمة الاحتلال على الأسير الأردني ثائر خلف اللوزي في 2020 بالسجن لمدة 19 سنة ودفع تعويض 250,000 شيكل. اتهمته سلطات الاحتلال في نوفمبر عام 2018 بمهاجمة عدد من المستوطنين بشاكوش، ما أدى إلى إصابة عدد منهم أثناء دخوله للعمل في إيلات.

14- نبيل خليل عبد الحميد حرب

محكوم بالسجن 18 عامًا ومعتقل منذ عام 2010،  بتهمة مقاومة الاحتلال.

15- محمد مهدي صالح سليمان

يعتبر أصغر الأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال وهو معتقل منذ تاريخ 15-3-2013، وقد دخل الأسر طفلاً بعمر الـ15 عاماً، وصدر بحقه حكمٌ يماثل هذا العمر، يقضي بسجنه مدة 15 عاماً، وفرضت بحقه غرامة مالية بقيمة 30 ألف شيكل، بتهمة رمي الحجارة على الاحتلال.

16- مناف محمد عبد الرحمن جبارة

 اعتقل بتاريخ 27-11-2014 ، واتهمته دولة الاحتلال بالانتماء لخلية عسكرية كبيرة تابعة لحركة حماس قوامها 30 عضواً ، لديها خطط لتنفيذ عمليات مقاومة.

17- محمد عبد الفتاح مصلح مصلح

اعتقلت قوات الاحتلال الأسير مصلح يوم 23 حزيران/ يونيو الماضي ببلدة الخضيرة في الأراضي المحتلة بعد إصابته برصاصتين في قدمه اليسرى، بعدما اتهمته بمحاولة الطّعن كما يتهمه الاحتلال.

18- ثائر قاسم أحمد شعفوط

اعتقل بتاريخ 17-4-2019 بتهمة التخابر لصالح جهات معادية للاحتلال والتفكير في آلية لإيصال دعم مالي لمنظمات معادية للاحتلال. حكم عليها بالسجن 28 شهراً بالإضافة إلى غرامة مالية 3000 دينار.

 

 

أضف تعليقك