بضعة دنانير كافية لصنع طباخ يعمل بالطاقة الشمسية

الرابط المختصر

برزت خلال السنوات القليلة الماضية الحاجة إلى استخدام كافة مصادر الطاقة البديلة, لتلبية الحاجات المتزايدة من الطاقة في كافة مناحي الحياة اليومية, كالطباخ الشمسي مثلا الذي يتميز ببساطة التركيب, والأداء العالي الذي يمكن من خلاله طهي الطعام دون الحاجة لمحروقات وبأعلى درجات الأمان الشخصي والبيئي.

وبالقليل من الوقت والتكلفة التي لا تتجاوز العشرين دينارا يستطيع أي شخص صنع الطباخ الشمسي من الكرتون حيث يحتاج الصانع الى صندوقين من الكرتون, وطلاء أسود اللون ورقائق الألمنيوم اللماعه, حيث يوضع الصندوقان داخل بعضهما البعض ويصبغ الصندوق الداخلي باللون الأسود ويغطى الصندوق خارجي بورق الألمنيوم اللامع.

ووفقا لمدير عام الجمعية الاردنية للطاقة المتجددة المهندس محمد الطعاني في حديث ل¯"العرب اليوم" ان الطباخ يعمل على مبدأ الانعكاس بحيث أن الأشعة الشمسية تنعكس من المرآة المسطحة الداخلية الى الأجزاء الداخلية للطباخ مرورا بطبقتين من الزجاج المحسن التي تسمح بانتقال الطاقة الشمسية من دون حدوث أي فقدان حراري لها.

واضاف ان الأجزاء الداخلية للطباخ تحتوي على جدران من المرايا المتخصصة شكلها مثل القطع المكافئ وتعمل عمل المكثفات والوجهات بحيث تجمع الأشعة الشمسية وتوجهها الى صحيفة سوداء خاصة تعمل على رفع درجة حرارة الأشعة وتحويلها الى طاقة حرارية, مشيرا انه رغم أن الطباخ الشمسي بطيء في الطبخ بحيث انه يأخذ ضعف الوقت الذي يأخذه الطبخ العادي إلا أن الطعام يكون ذا جودة غذائية عالية وذلك لاحتفاظه بجميع خواصه الغذائية.

واوضح الطعاني ان في الطبخ العادي توضع كميات لا بأس بها من المياه لكي يقلب بها الطعام وينضج تماما, بينما الطباخ الشمسي لا يحتاج الى الكثير من الماء وبالتالي يحتفظ بجميع المعادن والفيتامينات الموجودة فيها أصلا, مبينا ان الطعام في الطباخ يتعرض لدرجات حرارة عالية تصل الى 200 فهرنهايت أي ما يعادل 400 فهرنهايت, حيث ان هذه الحرارة العالية جدا تقضي على جميع الفيروسات والبكتيريا الموجودة في الطعام.

وقال ان الطباخ الشمسي مصنوع بطريقة بحيث لا يحتاج الى تدوير وتوجيه من وقت الى اخر وذلك بسبب وجود المرايا المكثفة والمحدثة والتي تضمن وصول الأشعة الى جميع أجزاء الطباخ, وهذا يعني عدم الحاجة الى وجود شخص لمراقبة عملية الطبخ, كما انه يتمتع بسهولة التنظيف لأنه مصنوع من مواد مضادة للالتصاق.

وبين ان سعة الطباخ الشمسي تكفي ل¯ 15 شخصا في عملية الطبخ الواحدة, مضيفا ان الطباخ يستطيع طهوا ثلاثة كيلوا من لحم وتوابعها بشكل آمن ونظيف بدرجة حرارة تصل الى الغليان والتي تكفل قتل جميع البكتيريا والطفيليات الموجودة في الطعام النيء.

ويعتبر الطباخ الشمسي ذا جدوى اقتصادية عالية جداً لأنه يعتمد على الشمس ولا يحتاج الى أية مصادر أخرى من الطاقة ولا ينتج عوادم أو رمادا ولا يسبب التصاق الطعام بالأواني المستخدمة.

أضف تعليقك