انخفاض حصة الفرد الأردني المائية إلى أقل من 70 لترا بعد أن كانت 120 لتراً

انخفاض حصة الفرد الأردني المائية إلى أقل من 70 لترا بعد أن كانت 120 لتراً
الرابط المختصر

500 مليون متر مكعب العجز المائي هذا العام

الديسي يغطي الإحتياجات والعجز المائي دون أي إختناقات

معدل الهطول المطري لهذا العام بلغ قرابة 10 مليار متر مكعب

يوفر مشروع جر مياه الديسي المتوقع وصوله منتصف شهر تموز القادم ما قدره 100 مليون متر مكعب سنوياً من المياه المعالجة والمحلاة وفق أفضل المواصفات العالمية بحسب الناطق الإعلامي في وزارة المياه والري عمر سلامة.

ويغطي مشروع الديسي كافة الإحتياجات والعجز المائي ما يوفر راحة مائية للمواطنين دون أي أزمات مائية خلال السنوات القادمة.

ويؤكد سلامة أن كميات الديسي ستوزع تباعاً على محافظات المملكة بدءاً من عمان وإلى باقي المحافظات بعد إتمام استكمال المشروع وربطه على خطوط شبكات المياه لتبادلها مع المحافظات.

كما أن الكمية المائية التي كانت تأتي من المفرق لعمان ستبقى للمفرق حال وصول الديسي ما يشكل وفرة للشمال.

من ناحية أخرى أكد سلامة أن حصة الفرد الأردني المائية انخفضت إلى أقل من 70 لترا بعد أن كانت 120 لتراً من الماء ما يجعل العام الحالي عاماً مائياً إستثنائياً في ظل التحديات التي فرضها اللجوء السوري خصوصاً في مناطق الشمال.

وأضاف سلامة أن حجم العجز المائي هذا العام بلغ 500 مليون متر مكعب مع زيادة سنوية 6% متطلبات الشرب، في حين يقدر حجم الوفرة المائية حالياً بـ 1.1 مليار متر مكعب.

ورغم وجود العجز إلا أن معدل الهطول المطري لهذا العام بلغ قرابة 10 مليار متر مكعب ما شكل زيادة عن معدل الهطول السنوي والذي يبلغ 8.5 مليار متر مكعب.

ويبلغ استهلاك المياه للزراعة ما نسبته 58% ويذهب الباقي للشرب والاستخدامات المنزلية والصناعية.

ويعتمد الأردن على الحفائر في المناطق الصحراوية والتي تم تنفيذها بالتعاون مع القوات المسلحة ووزارة الزراعة وتتسع لـ 60 – 80 مليون متر مكعب من المياه تستخدم لخدمة المجتمع وسقاية المواشي وري الأشجار بحسب سلامة.

فيما يعتمد الأردن إعتمادا كليا على مياه الأمطار رغم وجود مساحات صحراوية يصل معدل الهطول اليومي فيها أقل من 50 مل وبالتالي تشكل المناطق التي يزيد معدل الهطول المطري فيها عن 50 مل تشكل فقط ما نسبته 8% من مساحة الأراضي الأردنية.

هذا ويصنف الأردن من أكفأ الدول في الحصاد المائي حيث يوجد لديه سدود منتشرة في أنحاء المملكة شمال ووسط وجنوبها وتقدر سعتها ب 325 مليون متر مكعب من المياه ما نسبته 55% من المخزون الكلي، نسبة لم يسجلها الأردن منذ أعوام.

أضف تعليقك