انخفاض أسعار البندورة.. يعصف بمزارعي الاغوار الجنوبية

انخفاض أسعار البندورة.. يعصف بمزارعي الاغوار الجنوبية
الرابط المختصر

 أبدى عدد من مزارعي  محصول البندورة في الأغوار الجنوبية إستيائهم من إنخفاض أسعارها بشكل كبير  في الأونة الاخيرة .

و ترواح سعر  صندوق البندور  بوزن 8 كيلو مابين 60 الى 90 قرشا ، فيما كان يباع بدينارين .

 المزارع إثنين  دغيمات  يملك  15 دونم بندورة ،قدر خسائره  بـ4 الالاف دينار محملا  وزارة الزراعة مسؤوليه انخفاض الاسعار ، مشيرا  الى "ضرورة فتح  الأسواق الخارجية  من مختلف الدول المجاورة ليشكل دفعا لدى المزارعين بزراعة اراضيهم ".

 أربع مواسم زراعية على التوالي شهدت أسعار البندورة  بالاغوار الجنوبية  إنخفاضا على حد تعبير المزارع محمد الشعار  ، مؤكدا على أن السوق المحلي لا يستوعب انتاج البندورة.

ويقف المزارع امام خيارين:العمل في الزراعة بالرغم من الخسائر الكبيرة أو هجر الارض والقطاع الزراعي لينضم  لصفوف العاطلين عن العمل بحسب الشعار .

 ويأمل الشعار أن تقوم الحكومة الاردنية بدورها من خلال تخفيفض اسعار المستلزمات الزراعية وتأمين الانتاج باسواق محلية وخارجية لتكون الخسائر بأقل الارقام .

 انخفاض أسعار محصول البندورة  حرم أغلبية  المزارعين  من سداد ديون محلات البذار  ومؤسسة الاقراض الزراعي بحسب المزارع شهاب الشعاروالذي يملك 20دونم بندورة ، مشيرا بان معظم المزارعين  يفضلوا البقاء في منازلهم خوفا من القبض عليهم كون السجن هو مصريهم .

 من جانبه قال  الناطق الإعلامي في وزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين أن انخفاض الأسعار غير مبرر خاصة في ظل  وجود صادرات من محصول البندورة  الى سورية والعراق والخليج العربي ، واحتياجات السوق المحلي من البندورة 500طن يوميا.

وأضاف  حدادين  أن ،”إرتفاع  درجات الحرارة  وذروة الانتاج ساهم بزيادة محصول البندور مما تسبب بانخفاض أسعارها ،مؤكدا على أن  الأسعار جيدة بالنسبة للمزارع .

 وبين حدادين أن تقليل الكميات الواردة من البندورة للسوق المحلي يساعد بارتفاع سعرها ، لذا اتفاق المزارعيين فيما بينهم على تأخير جمع المحصول ينعكس ايجابيا .

 وتعتبر الأغوار الجنوبية المنطقة الرئيسة لإنتاج البندورة في هذا الوقت من السنة حيث تم زراعة 32 الف دونم من محصول البندورة .

أضف تعليقك