النقابات: المساعدات وصلت لمستحقيها في غزة دون تحيز

النقابات: المساعدات وصلت لمستحقيها في غزة دون تحيز
الرابط المختصر

أكد رئيس مجلس النقباء العين هاشم أبو حسان على أن النقابات المهنية جزء من الأردن، وأن أي دور اغاثي قامت به النقابات المهنية لدعم القطاع في الحرب لا يمكن فصله عن دور الأردن الواضح المعالم.

وقال بأن الجهود الموحدة التي قامت بها النقابات عبر لجان عمل مشتركة آتت اكلها، مبينا أن المساعدات المادية والإغاثية وصلت إلى المستهدفين في غزة دون تحيّز لأي طرف سياسي فلسطيني أو لطرف على حساب آخر من خلال التنسيق مع الهيئة الخيرية الهاشمية والمستشفى العسكري الميداني الأردني في القطاع.

واتهم أبو حسان جهات لم يسمها "بإستغلال دماء شهداء العدوان وجرحاه لغايات سياسية ولتثوير الشارع الأردني"، مضيفا بأن "الحراك النقابي اثناء العدوان تفوّق على أي تحرك حزبي"، وأن الدور الأردني سبق الدور التركي في فك الحصار عن القطاع من خلال القوافل المستمرة.

واستنكر مجلس النقباء، طرح وزارة التنمية الإجتماعية لقوننة جمع التبرعات في ظل تنسيق النقابات وجمعيات خيرية لجمع التبرعات من المواطنين موضحين بأن "التوقيت خاطئ".

وكشف أبو حسان عن توقيع النقابات اتفاقيتين مع جمعية المستشفيات الأردنية وجمعية المستشفيات الخاصة الأردنية لإستضافة 100 جريح. وعن وصول 35 شاحنة محملة بالأغذية والأدوية إلى القطاع تحمل ما قيمته مليون ونصف المليون دولار، إضافة إلى وصول ما يزيد عن 1500 وحدة دم، وأكثر من 750 الف دينار كدعم مادي فوري، إلى جانب 800 سرير للإيواء العاجل.

من جهته قال المهندس بديع أبو رشيد نائب نقيب المقاولين أن القطاع بحاجة ماسة لتكاثف جهود اعادة الإعمار، وأن نقابة المقاولين بالتعاون مع المهندسين تسعى لنقل كادر مؤهل من مهندسين وفنيين للدخول للقطاع للبدء بمهمة تقييم حجم الضرر.

وقال المهندس محمد أبو عفيفة أمين عام نقابة المهندسين أن النقابة تشارك في اجتماع اللجنة العربية لإعادة اعمال غزة المنعقد في تركيا، فيما يجري التنسيق لإرسال  1000 كرفان إلى غزة في المرحلة الأولى بكلفة تقارب 2 مليون دولار، واعادة ترميم المدارس والمراكز الصحية وتنفيذ مشروع مستشفى الأطفال في غزة.

فيما شدد نقيب المحامين سمير خرفان على أهمية قطع العلاقات الدوبلوماسية مع اسرائيل وطرد السفير الإسرائلي من عمّان ووقف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، مشيرا إلى تحرك نقابة المحامين القانوني الذي سيكشف عنه في الأيام القادمة.

وتوقع خرفان قيام امريكا بإستخدام حق الفيتو في مجلس الأمن إذا ما صوت المجلس على قرار بإدانة اسرائيل بجرائم حرب.

أضف تعليقك