النعيمي: نقابة المعلمين حاولت ان تكرس انطباع ان الحكومة تنصلت من الاتفاقية

الرابط المختصر

 

 عقد وزير التربية والتعليم، الدكتور تيسير النعيمي ظهر الثلاثاء مؤتمراً صحفيًا في مقر الوزارة بالعاصمة عمان تحدث فيه عن أبرز التطورات حول العملية التعليمية للعام الدراسي المقبل، وآخر المستجدات في تنفيذ بنود الاتفاقية الموقعة بين وزارة التربية ونقابة المعلمين.



صرح الوزير أن نهج الحوار كان سبيل الوزارة مع مجلس نقابة المعلمين للوصول إلى تفاهمات لخدمة المعلمين والطلبة والمجتمع إلا أن المجلس استمر بنهج الإملاء والرفض ولم يقدم للوزارة أي مقترحات بناءة.



وتحدث النعيمي حول آخر المستجدات المتعلقة بتنفيذ بنود الاتفاقية الموقعة بين الوزارة ونقابة المعلمين والبالغ عددها خمسة عشر بندًا تحدث فيها عن تعديل نظام صندوق التربية ليصبح أعضاؤه 15 عضوًا عوضًا عن 10 أعضاء, وتسمي النقابة 8 أعضاء منهم. وفيما يتعلق بنظام البعثات والمنح فقد صرح بأن مدة الاستفادة من المنح خُفضت إلى 5 سنوات بدًا من 10 سنوات وأن هذا التعديل تم في 14-6-2020 ونشر في الجريدة الرسمية وسيتم العمل به اعتبارًا من العام الحالي.

 

وأضاف أن الغالبية العظمى من المعلمين المعارين والمجازين خارج الوطن خاضعون لأحكام قانون الضمان الاجتماعي مما يعني استمرار اشتراكاتهم وعدم تعرضهم لأي ضرر بهذا الشأن. وأردف النعيمي قائلًا أن احتساب سنوات الخدمة للمعلمين في الخارج  ليس قرارًا إداريًا ويتطلب تعديلات في قانون التقاعد المدني ضمن مسار تشريعي محدد. وأنه تم صرف مكافآت المصححين والمراقبين والإداريين لـ"التوجيهي" وفق التعليمات الجديدة علمًا أن الأثر المالي للصرف بلغت قيمته 3 ملايين ونصف واحتساب الوقت الإضافي رفع المبلغ إلى 5 ملايين..



كما أشار النعيمي الى تخفيض المدة الزمنية للاستفادة من منح المعلمين الى 5 سنوات بدل 10 سنوات. وتم إصدار نظام معدِّل لنظام الرتب واعتبار التعليم كمهنة شاقة متضمًا الرتب والتسميات والعلاوات..



وبين النعيمي أن نقابة المعلمين الموقوفة أعمالها لم تقدم أي برنامج تدريبي مقترح للوزارة ، مشيرًا الى أن ترخيص أي مؤسسة أكاديمية أو تعليمية متاح للجميع.



وذكر أنه تم السماح للمعلمين بالعلاج في مستشفيات الخدمات الطبية وأن هناك مسودة نظام جديد من قبل وزارة الصحة عدّل ليكون اشتراكًا واحدًا للزوجين أو الاستمرار بأحدها.

وفيما يتعلق بأكاديمية التدريب فقد تم اعتمادها لنقابة المعلمين وترخيصها واعتماد شهاداتها المتوافقة مع البرامج والمحددات المعروفة في وزارة التربية والتعليم. وأشار الى عكس نظام الرتب الجديد على أنصبة المعلمين وقال إن "نقابة المعلمين حاولت ان تكرس انطباع ان الحكومة تنصلت من الاتفاقية الموقعة مع الوزارة".

 

 

أضف تعليقك