المواطن الأردني تأقلم مع الواقع المائي في المملكه الزعبي: موسم الأمطار هذه السنه أقل من المعدل العام

الرابط المختصر

قال مساعد الأمين العام للإعلان والتوعيه والناطق الإعلامي في وزارة المياه والري في سلطة المياه عدنان الزعبي، إن موسم الأمطار لهذه السنه كان أقل من المعدل العام طويل الأمد، فكمية الأمطار لم تتجاوز 80% من المعدل المعروف.



وأضاف الزعبي أن كمية الأمطار لدى الأردن كمعدل طويل الأمد حوالي 8.3 مليار متر مكعب، يذهب منها 2.9 % بالتبخر، مما انعكس بشكل واضح على كميات التخزين في السدود والمياه الجوفيه والينابيع .



وقال الزعبي إن الوزاره تأخذ دائماً المواسم المطريه بعين الاعتبار؛ لذلك وضعت استراتيجيه وخاصةً للسدود تؤمن احتياطي استراتيجي من المياه لأغراض الزراعه للمحافظه على ديمومة القطاع الزراعي خاصةً في وادي الأردن.



أما بالنسبه لمياه الشرب أشار الزعبي إلى وجود برامج متعدده لدى الوزاره ستؤدي إلى تلبية احتياجات المواطنين لفصل الصيف، مضيفاً إلى إجراء تحسين على عملية التزويد المائي للمواطنين، من خلال تنفيذ العديد من البرامج والمشاريع، وخاصةً المشاريع غير التقليديه كمشاريع التحليه، كما هو الحال في مشروع أبو الزيغان، بالإضافه لمشروعات تستهدف توسيع قدرة محطة زي والخطوط الناقله فيها وبناء السدود وحقل المياه الجوفيه، ومعالجة بعض الينابيع والآبار وتطوير بعض المشاريع في اللجون وغيرها من المشاريع التي ستؤدي إلى تحسين الوضع المائي في المملكه لقطاعي الزراعه والشرب.



وأشار الزعبي إلى نجاح حملات التوعيه المائيه، موضحاً أن المواطن الأردني قد تأقلم مع الواقع المائي في المملكه ، فهذه الحملات ركزت منذ عام 1988 على تزويد المواطن بأرقام وحقائق علمية حتى يكون شريكا أساسيا في عملية إنجاح كافة البرامج والمشاريع التي تقوم بها وزارة المياه والري.

أضف تعليقك