المستقلة للانتخابات تحمل الحكومة مسؤولية الدعاية المخالفة

المستقلة للانتخابات تحمل الحكومة مسؤولية الدعاية المخالفة
الرابط المختصر

دعت الهيئة المستقلة للانتخاب الأذرع الحكومية التنفيذية بالقيام بواجبها القانوني تجاه المخالفات لشروط الإعلان والدعاية الانتخابية.

وطالب الناطق باسم الهيئة حسين بني هاني في حديثه لـ"عمان نت" يوم الثلاثاء بضرورة إزالة المخالفات في الدعاية الانتخابية بموجب قانون الانتخاب وتعليمات الهيئة، معتبرا الدعاية الانتخابية التي تعلق حاليا على شكل يافطات أو تنشر في وسائل الإعلام ضربا من التحايل على القانون.

وتنص تعليمات قانون الانتخاب على أن فترة الدعاية للانتخابات تتزامن مع تاريخ ﺑﺪء الترشح.

وﺗﺮﺻﺪ الهيئة ﺑﻌﺾ أﺷﻜﺎل اﻟﺪﻋﺎﯾﺔ الانتخابية ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻋﺪد ﻣﻦ اﻟﺮاﻏﺒﯿﻦ باﻟﺘﺮﺷﺢ للانتخابات ﻓﻲ ﺑﻌﺾ اﻟﺼﺤﻒ اﻻﻟﻜﺘﺮوﻧﯿﺔ واﻟﯿﻮﻣﯿﺔ ﻣﻦ ﺧﻼل اﺳﺘﺜﻤﺎر دﻋﻮة اﻟﻤﻮاطﻨﯿﻦ ﻟﻠﺘﺴﺠﯿﻞ واﺳﺘﻼم اﻟﺒﻄﺎﻗﺎت اﻻﻧﺘﺨﺎﺑﯿﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﻻﯾﻨﺴﺠﻢ ﻣﻊ أﺣﻜﺎم ﻗﺎﻧﻮن اﻻﻧﺘﺨﺎب.

من جانب آخر، توقع بني هاني اعتماد الهيئة مسودة التعليمات التنفيذية المتعلقة بقوائم الدائرة الانتخابية العامة خلال اليومين القادمين وذلك بعد أخذ كافة ملاحظات المواطنين والمراقبين بالاعتبار، مشددا على كونها ملاحظات إيجابية تركز معظمها حول القائمة الوطنية.

التحالف المدني لمراقبة الانتخابات النيابية راصد طالب الهيئة المستقلة للانتخاب بألا يقل عدد النساء المترشحات على اساس القائمة الوطنية عن 20 بالمئة من مجموع المترشحين في كل قائمة بناء على قرار ديوان تفسير القوانين.

فيما أكد بني هاني على أهمية هذا المقترح مضيفا بأن الهيئة تدرس مقترحا آخر للتحالف المدني يدور حول وجود قائمة إضافية للقائمة البديلة تحميها من الإلغاء في حال مخالفتها للشروط.

وكانت الهيئة المستقلة طلبت من المواطنين الراغبين إبداء ملاحظاتهم ارسالها للهيئة عبر موقعها الإلكتروني قبل عيد الأضحى.

أضف تعليقك