المزارعون يعانون خسائر فادحة جراء انخفاض أسعار البندورة

المزارعون يعانون خسائر فادحة جراء انخفاض أسعار البندورة
الرابط المختصر

اشتكى مزارعون في لواء دير علا من تدني أسعار محصول البندورة، حيث يتراوح سعر الصندوق من 30 الى 40 قرشا،فيما تبلغ تصل إلى 65 قرشا حسب ما قال المزارعون “ لعمان نت” الأمر الذي سيرتب عليهم خسائر مالية فادحة.

وقال المزارع هاشم المرازيق ان دونم البندورة يكلف المزارع 500 دينار، مشيرا إلى أن الإنتاج لا يعادل ربع قيمة التكلفة، وأضاف انه قام برمي محصول البندورة للاغنام نتيجة لعد بيعه في بسبب زيادة العرض.

وقال “ قام العديد من المزارعين بتأجير وحداتهم المزروعة بالبندورة لمربو المواشي بأجور رمزية تصل إلى 50 دينار للوحدة” .

وبين المرازيق أن موسم محصول البندورة زاد من ديوان المزارعين لأصحاب المواد الزراعية، وزاد إذا بقي الحال كما هو عليه سيقضي على القطاع الزراعي في دير علا .

حال المزارع سعود نعيم ليس افضل من جاره في الوحدة الزراعية حيث قدر خسائره بـ 7 الف دينار للوحدة الزراعية التي تقدر بـ36 دونم زراعي، وقال ان دور وزارة الزراعة هو القضاء على القطاع الزارعي بسبب عدم التحرك بفتح أبواب التصدير للعراق وسوريا أمام المزارعين .

وارجع مدير عام اتحاد المزارعين الأردنيين محمود العوران تدني أسعار البندورة الى إغلاق السوق السوري والعراقي أمام الصادرات الزراعية، إضافة إلى زيادة المساحات المزروعة بالبندورة ما يعني زيادة العرض وقلة الطلب.

وقال العوران ان الاتحاد ارسل عدة مخاطبات لوزارة الزراعة التي وعدت بالاتصال مع الجهات العراقية والسورية لإعادة فتح أبواب التصدير.

من جانبه قال مساعد الأمين العام للتسويق والمعلومات بالإنابة في وزارة الزراعة فلاح العواملة ان أسباب تدني أسعار البندورة عائد إلى إغلاق السوق العراقي أمام المنتجات الأردنية بسبب الاكتفاء الذاتي،الأمر ذاته بالنسبة للأسواق السورية واللبنانية.

أضف تعليقك