الكشف عن 1440 حالة جديدة لارتفاع الكولسترول في الدم

الكشف عن 1440 حالة جديدة لارتفاع الكولسترول في الدم
الرابط المختصر

كشف عما يقرب من 1440 حالة جديدة لارتفاع نسبة الكولسترول في الدم من بين أكثر من 3000 شخصاً في جميع أنحاء الأردن استفادوا من فحص الكولسترول المجاني الذي وفرته جمعيتي تصلب الشرايين والطب العام على مدى أربعة أشهر.

وشمل برنامج الاختبار 80 عيادة في كافة أنحاء البلد بين منتصف أغسطس ومنتصف ديسمبر. وسيُطبق البرنامج مجدداً لفترة شهرين وذلك حتى 30 أبريل ليتمكن عدد أكبر من الأشخاص من الاستفادة من تقديماته.

قالت الدكتورة طروب خوري، رئيسة الجمعية الأردنية لتصلب الشرايين: "في المجموع، 61 في المئة من جميع الذين خضعوا للفحص يعانون من "الدسليبيدميا"، وهو المصطلح العلمي لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم." "تبين أن عدد كبير ومقلق من الذين يعانون من هذه المشكلة ليسوا على بينة من حالتهم ولا من أسبابها أو طرق السيطرة عليها".

وعلق الدكتور منير أبو الثمين، رئيس الجمعية الأردنية للطب العام: "شكلت النساء 58 في المئة من جميع الذين خضعوا للفحص، مما يشير مرة أخرى إلى أن الإناث يسعين أكثر من الرجال للاهتمام بصحتهن. وقد أظهرت حملة مماثلة نُظّمت في لبنان في الفترة نفسها نتائج مماثلة، إذ شكّلت النساء أيضاً 59% من الذين خضعوا للفحص."

كذلك أظهرت النتائج أن 86% من الذين خضعوا للفحص تزيد أعمارهم عن الـ40 سنة، وينتمي 68% منهم إلى فئة المدخنين. وشمل الفحص أولئك الذين يجب أن يخضعوا للفحص جميع الرجال الذين بلغوا سن الـ35 وما فوق، بالإضافة إلى الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و35 سنة والنساء اللواتي بلغن سن الـ20 وما فوق، إن كانوا ينتمون للفئات المعرضة لعوامل الخطر المؤدية لأمراض القلب أو السكتات الدماغية كالتدخين أو الوزن الزائد أو ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو إن كان تاريخهم الطبي العائلي حافلاً بالأزمات القلبية أو السكتات الدماغية التي تعرض لها أقارب من الذكور قبل سن الـ50 أو من الإناث قبل سن الـ60.

وعقّبت خوري قائلة: "إن ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم يشير إلى ارتفاع مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، ونحن على علم بأنه يجب على الأشخاص المصنفين ضمن الفئات الأكثر عرضة لمشاكل القلب والأوعية الدموية استشارة أطبائهم حول إمكانية العمل لتخفيض مستويات الكولسترول المنشودة حتى عن المعايير المقبولة ومناقشة أفضل الوسائل لتحقيق تلك المستويات والمحافظة عليها".

الكولسترول عبارة عن مادة لينة شبيهة بالدهون متواجدة في مجرى الدم وفي جميع خلايا الجسم. إنه عنصر بنيوي أساسي لأغشية الخلايا وأداة ضرورية لإنتاج بعض الفيتامينات الرئيسية. وعلى الرغم من أن جسم الإنسان يفرز كمية الكولسترول التي يحتاجها، إلا أن بعض الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والدهون غير المشبعة والكولسترول قد ترفع مستويات الكولسترول في الدم.

وتساهم بعض العوامل بشكل عام كعدم التدخين وفقدان الوزن وممارسة الرياضة وإتباع نظام غذائي قليل الدهون في تخفيض مستويات الكولسترول "الضار" وزيادة نسبة الكولسترول المفيد في الدم. واختتم أبو الثمين قائلاً: "بالإضافة إلى ذلك، يساهم عدد من الأدوية المعروفة باسم "ستاتين" في خفض مستويات الكولسترول بشكل كبير.

أضف تعليقك