الفلاحات يؤكد ضرورة اعادة فتح ملفات الحقوق المائية مع دول الجوار

الرابط المختصر

أكد نقيب المهندسين الزراعيين المهندس عبد الهادي الفلاحات ضرورة إعادة فتح ملفات الحقوق المائية الأردنية مع دول الجوار نظرا لان تلك الحقوق هي ملك وحق من حقوق الشعب الأردني .

وأضاف الفلاحات في افتتاح اليوم العلمي الذي نظمته شعبة الوقاية النباتية بالنقابة بعنوان "المنتج الزراعي الأردني ...غذاء آمن" في مجمع النقابات المهنية امس أن التحدي الأكبر على الصعيد الوطني هو تحدي نقص المياه مما يتطلب المزيد من البحث والإرشاد في هذا المجال وضرورة تعظيم العائد من المياه على كافة الأصعدة واستغلال مياه الأمطار والتوسع في الحصاد المائي.

واوضح الفلاحات ان هناك مؤشرات على احتمال تعرض العالم إلى أزمة غذائية عالمية خانقة مشابهة لازمة العام 2008 وهذا يقود إلى ضرورة الحديث عن أهمية القطاع الزراعي الأردني لتوفير الأمن الغذائي والاحتياطي للمجتمع المحلي.

من جهته أكد المهندس سعد أبو حمور أمين عام سلطة وادي الأردن على المسؤولية القانونية لسلطة وادي الأردن لإدارة وحماية المصادر المائية المختلفة وإدارة مصادر هذه المياه مع دول الجوار.

وأشار أبو حمور إلى وجود مخالفات من قبل السوريين في تزويد الأردن بحصته من نهر اليرموك وان دراسات تجري حاليا للتقييم المناخي لسد الوحدة لإعادة النظر باتفاقية المياه مع سوريا . ونوه أبو حمور إلى التزام اسرائيل باتفاقية تزويد الأردن والى أن اتفاقية السلام التي وقعت بين الطرفين سيطر فيها الجانب الأردني على مجرى نهر الأردن، مبينا ان الأردن يأخذ كامل حقوقه المائية .

وأكد أبو حمور على وجود تقنينات في استخدام المياه أدت بالسلطة الى وقف الزراعات الصيفية بعد الاجتماع مع المزارعين للمحافظة على العروة التشرينية والتي تشكل الداعم الرئيسي للمزارع والامن الغذائي الأردني، وبين انه وبدون غور الأردن لا يمكن ان يوجد امن غذائي أردني.

وتم على هامش اليوم العلمي تقديم مجموعة من وراق العمل من نخبة من الخبراء والاختصاصيين في هذا المجال.

أضف تعليقك