الغذاء والدواء تقر صلاحية معظم شحنة الدجاج البرازيلي

مازالت شحنة الدجاج ذات المنشأ البرازيلي عالقة في ميناء العقبة بعد ملاحظة انخفاض درجات الحرارة في جزء من العنابر التي يحفظ بها الدجاج، حيث تنبهت اللجنة للمشكلة من مندوبي وزراة الصحة والزراعة ومؤسسة المواصفات والمقايس الذين اظهروا وجود ارتفاع في درجة حرارة ثلاث عنابر عن الحد المسموح به وهو 15 درجة مئوية تحت الصفر وبناء عليه أوصت اللجنة بعدم التخليص على الشحنة بالعنابر المخالفة.



عمان نت التقت مساعد الأمين عام لشؤون الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة الدكتور فيصل عواودة لبيان مدى صلاحية الشحنة للاستهلاك البشري حيث قال إن أي شحنة تأتي لميناء العقبة تخضع للفحص الظاهري والمخبري من قبل لجنة مكونة من وزارة الزراعة والصحة ومؤسسة الدواء والغذاء ومؤسسة المواصفات والمقايس .



وقال إن هناك سوء فهم بالنسبة لمدى صلاحية شحنة الدجاج حيث أن انخفاض درجات الحرارة لم يكن في كافة عنابر الباخرة بل كان بجزء صغير من الشحنة في العنابر التي انخفضت فيها درجات الحرارة ناقص خمس درجات عن المعدل المسموح به وهو ناقص 15 درجة مئوية.



وأضاف العواودة انه تم إحالة الجزء السليم من الشحنة إلى مؤسسة الغذاء والدواء لقطع الشك باليقين وبيان صلاحية الجزء الأكبر من الشحنة حيث جاء قرار المؤسسة بعد إجراء العديد من الفحوصات المخبرية بالسماح بالسير بإجراءات التخليص على الشحنة على اعتبار أنها مطابقة للمواصفات والمقايس المعتمدة.



وراجع المختصون في مديرية الرقابة على الغذاء قراءات الحرارة المسجلة بواسطة جهاز الكمبيوتر الذي يسجل درجة حرارة الهواء المحيط بالمادة الغذائية كما اطلع المختصون على السجل الحراري للدجاج وكانت القراءات مطابقة للتعليمات طوال الرحلة .





وقد وصلت شحنة الدجاج هذه من البرازيل إلى ميناء العقبة على متن السفينة "سنتياغو ستار" بتاريخ 3-9 -2004 وتحمل 2160 طنا من الدجاج المجمد للأسواق الأردنية تم استيرادها من قبل جهات خاصة حيث سيتم إعادة أو إتلاف الجزء غير المطايق للمواصفات ولن يتم إدخالها للأسواق الأردنية.

أضف تعليقك