العوران : مصير الزراعة يحدد منتصف العام

العوران : مصير الزراعة يحدد منتصف العام
الرابط المختصر

طالب المدير العام للإتحاد العام للمزارعين الأردنيين محمود العوران وزارة الزراعة حل مشكلة مياه الري، مقترحاً تكثيف أعمال الحصاد المائي من سدود ترابية وحفائر في مختلف مناطق المملكة.

اضافة الى استغلال المياه غير التقليدية وإصدار تشريعات تنظم حفر الآبار المالحة واستغلالها.

وواضح العوران ضرورة وجود مصادر مائية بديلة للمياه المسحوبة من منطقة وادي الأردن والمناطق الزراعية الأخرى للعاصمة عمان ،والتي أكد على ان أثارها السلبية ستظهر على القطاع الزراعي بمنتصف العام الحالي.

إضافة لوضع أجندة وطنية للزراعات المختلفة يراعى فيها الواقع المائي والطبيعة المناخية لكل منطقة.

مطالبات العوران جاءت خلال لقاء وزير الزراعة حازم الناصر مع رئيس الاتحاد وأعضاء مجلس الإدارة ورؤساء الفروع والاتحادات النوعية في مقر الاتحاد مطلع الاسبوع.

وتحدث الحضور خلال اللقاء عن مشكلة التسويق الزراعي لذا طالبوا بإعفاء المنتج ومداخلاته ومتطلبات إنتاجه من جميع الضرائب والرسوم وخاصة الضريبة العامة على المبيعات.

وإقامة شركة تسويق زراعي يكون المنتجين الزراعيين شركاء فيه من خلال الاتحاد العام وبما لا يقل عن 33%من رأس المال وتدفعها الحكومة نيابة عن المزارعين.

وتتطرق الحضور إلى مشكلة استقدام العمالة الوافدة التي أصبحت عبارة عن تجارة من قبل المزارعين من حيث استقدام العمال على تصاريح زراعية والتي تستخدم للإعمال الإنشائية والتجارية.

واشترط الاتحاد انتساب كل من يرغب باستقدام او استخدام عمالة زراعية ، ليكون الاتحاد شريك في عملية تنظيم الوافد الزراعي عن طريق فروع الاتحاد المنتشرة في المحافظات.

أضف تعليقك