العرموطي سيعلن عن بنود اتفاقية الغاز في مؤتمر صحفي

قال النائب عن كتلة الإصلاح صالح العرموطي أنه سينشر كامل اتفاقية الغاز بين الأردن والاحتلال الإسرائيلي المكونة من ١٩٠ صفحة خلال مؤتمر صحفي من المرجح عقده الأربعاء القادم.

 

وكان العرموطي أعلن الثلاثاء الماضي في اعتصام احتجاجي على انطلاق ورشة البحرين إنه حصل على نسخة من اتفاقية الغاز مع الاحتلال الإسرائيلي.

 

وبين إنه حصل على جميع بنود الاتفاقية ومن بينها بنود مجحفة بحق الأردن واردة في الاتفاقية، منها الشرط الجزائي بمقدار مليار ونصف مليار دولار على من يتخلى عن الاتفاقية، وألّا يطبق على الاتفاقية القانون الأردني،

وتابع بأن مدة الاتفاقية بحسب النص 15 عاما.

 

وأشار العرموطي إلى أنه يدرس الاتفاقية حاليا مع طاقم من القانونيين؛ لتقديمها وفضحها أمام الشارع الأردني.

 

الاتفاقية  وقعتها شركة الكهرباء الأردنية وشركة نوبل إنيرجي الأمريكية في أيلول/ سبتمبر 2016 الحاصلة على امتياز من قبل "إسرائيل" لتطوير أحد أحواض الغاز الطبيعي المسال في شرق البحر الأبيض المتوسط، بقيت طي الكتمان.

تنص الاتفاقية على استيراد الغاز المستخرج من حقل "تمار"  تحت سطح البحر الأبيض المتوسط على بعد خمسين ميلا من شاطئ حيفا بكلفة 10 مليار دولار، لمدة 15 عاما ستحصل إسرائيل منها على 8 مليار دينار، نظير تزويد الأردن بـ 300 مليون متر مكعب من الغاز يوميا اعتبارا من عام 2019.

ولم تكن هذه الاتفاقية الأولى، إذ وقعت شركة البوتاس الأردنية مع شركة نوبل إنيرجي في 2014، اتفاقية لاستيراد الغاز الطبيعي، وبدأ العمل الفعلي باستيراد الغاز للمملكة في 2 آذار/ مارس 2017 من حقل "تمار"، بعد أن كشفت ذلك صحيفة "هآرتس" العبرية، في 30 نيسان/ أبريل 2016، تقريرا بعنوان "إسرائيل تبدأ بتصدير الغاز إلى الأردن بهدوء".

 

أضف تعليقك