الصفدي: لم نعلن موقفنا رسمياً من “ورشة البحرين” وإذا حضرنا سنؤكد على الثوابت

 قال وزیر الخارجیة وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، إن الأردن لم یعلن موقف رسمیا بشأن ورشة البحرین“ – وھي مؤتمر اقتصادي دعت إليه الولايات المتحدة في إطار خطة السلام في الشرق الأوسط والمعروفة باسم ”صفقة القرن“-، لكنھ أكد أنھ إذا حضر فسوف یحضر ليؤكد ثوابته.

 

وأضاف في مقابلة مع تلفزيون المملكة أن ”السیاسة الخارجیة الأردنیة تستند الى ثوابت وإلى مواقف واضحة. ثوابتنا في ما یتعلق بالقضیة الفلسطینیة أكدھا جلالة الملك بشكل لا یقبل أي تفسیر. ھي ثوابت واضحة: لا حل للقضیة الفلسطینیة إلا عبر انتھاء الاحتلال وقیام الدولة الفلسطینیة المستقلة على خطوط ٤ حزیران ١٩٦٧ وعاصمتھا القدس الشرقية“.

 

وأوضح: ”ھذا ھو الموقف الأردني. ھذا ھو الموقف العربي. ھذا ھو الموقف الاسلامي، ھذا ھو الموقف الذي یدعمھ العالم، ونحن لم نعلن موقفا رسمیا إزاء ورشة البحرین لأننا نمارس حقنا في أن نقیم، وفي أن نشاور، وفي أن نتشاور مع أشقائنا وأصدقائنا. وعندما نتخذ القرار سنعلنھ بوضوح. إذا شاركنا فنحن نشارك لنؤكد على ثوابتنا، لنقول موقفنا بوضوح وثقة. وھذا الموقف یعرفھ الجمیع كما قلت“. وتابع الصفدي: ”إذا شاركنا فھو جزء من الاشتباك الایجابي الذي یقوده الأردن دائما من أجل التأكید على ثوابتھ في ما یتعلق بالقضیة الفلسطینیة، وفي أي موقف أو قضیة اخرى.

 

واذا لم نشارك فسنكون اتخذنا قرارنا بناء على تقییمنا أیضا. بالنھایة ھي ورشة عمل. ھي لیست نھایة التاریخ ولا بدایته. ھي ورشة عمل إذا قررنا أن نذھب، نسمع وإذا كان الطرح منسجماً مع مواقفنا فنستعامل معھا“.

وأضاف وزیر الخارجیة ”إذا كان الطرح غیر منسجم مع مواقفنا فسنقول لا. وھذا لیس أول مؤتمر یشارك بھ الأردن. كما تذكر شارك الأردن منذ فترة في مؤتمر وارسو وماذا كانت النتیجة؟ ذھب الأردن بموقف واضح أكد على ثوابتھ، أكد أن لا حل للقضیة الفلسطینیة إلا بتلبیة جمیع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وفي مقدمھا حقه في الحرية والدولة. موقف الأردن من التوطین واضح. موقف الأردن من اللاجئین واضح. موقف الأردن من القدس واضح“.

 

وقال: ”بالتالي إذا ذھبنا نذھب لنقول ھذا الموقف. واذا لم نذھب فسیكون ھنالك أیضا مبررات مستندة الى ثوابتنا وخدمة مصالحنا الوطنیة. نحن لا نعمل في فراغ. نحن نعمل في مجتمع دولي. السؤال ھو ما ھي الثوابت الأردنیة، وھذه واضحة. ما ھو الموقف الأردني، وھذا واضح. ماذا سیقول الأردن وھذا ایضا واضح“.

أضف تعليقك