الصحة : نسبة الإصابة بمرض السكري 14% وتصفه بالمستويات المرتفعة

حذرت وزارة الصحة من مضاعفات مرض السكري وانعكاسه على صحة المصابين، الذي يعد أحد عوامل الإصابة بأمراض خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة، ما دفع الوزارة إلى إطلاق حملة توعوية للسيطرة على المرض، والتقليل من نسب الإصابة.

بحسب سجلات الوزارة تصل نسبة أعداد المصابين بالمرض حوالي 14 % ، ما تعتبره الوزارة ضمن المستويات المرتفعة مقارنة مع الدول الأخرى.

وتعتبر التكلفة الاقتصادية لمرض السكري الأعلى بين الأمراض كافة على المستوى العالمي ، ويصرف نحو 20 % من موازنة الأردن على الأمراض غير السارية، كالسكري وارتفاع ضغط الدم والدهنيات، وفقا لأرقام رسمية.

 

مضاعفات مرض السكري تؤدي الى الوفاة

 

ساهمت جائحة كورونا بخلق تحديات كبيرة نتيجة ما تسببه التعامل معها من اغلاقات، نظرا للمكوث في المنزل لفترات طويلة، وضعف نشاط الحركة البدنية، وعدم سهولة التنقل التي حدت من المتابعات الدورية للعلاج بحسب مديرة التوعية والإعلام الصحي في وزارة الصحة الدكتورة عبير الموسوس.

 

وتوضح الموسوس أن من أبرز مضاعفات المرض السكري، الاصابة بأمراض القلب وتضيق الشرايين، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية،وفقدان البصر، وبتر الأطراف ، وقد تؤدي إلى الوفاة.

 

وتشير إلى أن الوزارة تحرص ضمن استراتيجيتها توفير أدوية الأمراض المزمنة دون انقطاع، كما حرصت خلال أزمة كورونا ايصال الأدوية إلى منازل المرضى اثناء الاغلاقات لتجنب تفاقم المرض.

 

يحتل الأردن المرتبة العاشرة عربيا، في أعداد المصابين بمرض السكري بنوعيه الأول والثاني، حيث بلغت نسبة المصابين في المملكة نحو 5.866 ألف شخص، فيما بلغ انتشار المرض حوالي 2.14 ، وفق آخر إحصاءات صادرة عن الاتحاد الدولي للسكري.

 

ويعد السكري مرضا مزمنا، يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الأنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للانسولين الذي ينتجه، و الانسولين هو هرمون ينظم مستوى السكر في الدم.

 

رئيس المركز الوطني للسكري والغدد الصم والوراثة، الدكتور كامل العجلوني، الى أن نسبة الإصابة بالسمنة والوزن الزائد تبلغ 78% للفئة العمرية من 25 عاما فما فوق بين الأردنيين، فيما تبلغ نسبة الإصابة بالضغط 44%، إضافة إلى أن 50% من الأردنيين لديهم مشكلات في الدهنيات.

ويوضح العجلوني أن نحو مليوني أردني مصابون بضغط الدم، و4 ملايين أردني يعانون من زيادة في الوزن والسمنة، ومليوني أردني يعانون من اختلاط بالدهون.

 

ويقول العجلوني، إن "نسبة الإصابة بالسكري الكامن، والسكري في الأردن تبلغ 46% للأردنيين الذين تزيد أعمارهم عن 25 سنة.

حملة للسيطرة على المرض

وتطلق وزارة الصحة والجهات المعنية للعناية بالسكري اليوم، الحملة الوطنية للتوعية بأهمية السيطرة على مرض السكري ومضاعفاته والتي تحمل عنوان "كل تأخيرة ما فيها خيرة ، ابدأ صح سيطر على السكري".

 

تتضمن الحملة تسليط الضوء على مرض السكري بين فئات المجتمع، للحد من سيطرة المرض ومضاعفاته، وزيادة الوعي المجتمعي، بالاضافة الى تحسين جودة حياة مريض السكري والتقليل من تكاليف العلاج.

 

وستطلق الحملة استراتيجيات مختلفة، من أهمها نشر بروشورات توعوية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، للوصول إلى مختلف الفئات، بالتعاون مع الجهات الشريكة والداعمة لمرض السكري، بالإضافة الى نشر فيديوهات توعوية، ومقابلات تلفزيونية واذاعية مع أطباء مختصين، لتقديم المشورة والنصح في كيفية السيطرة على المرض، وتوزيع مطبوعات وكتيبات علمية تحتوي على العديد من النصائح والمعلومات حول مرض السكري.

 

أضف تعليقك