السلطة تهدد بالتوجه للامم المتحدة

السلطة تهدد بالتوجه للامم المتحدة
الرابط المختصر

لاقى قرار اسرائيل بناء 1500 وحدة استيطانية يوم امس واعلان مصادر اسرائيلية عن نية الحكومة الاسرائيلية بناء 1800 وحدة استيطانية بعد ظهر اليوم استنكار فلسطيني ودولي واسع بالاضافة الى انتقادات من المعارضة الاسرائيلية.

ادانة فلسطينية وتهديد بالتوجه للامم المتحدة

وفلسطينيا انتقدت السلطة الفلسطينية القرار ببناء المزيد من وحدات الاستيطان الاسرائيلية في الضفة الغربية والقدس المحتلة حيث قال نبيل أبو ردينة الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية ونمر حماد المستشار السياسي للرئيس محمود عباس , إن الجانب الفلسطيني سيرد على ذلك بصورة منقطعة النظير .

وقال حماد وابو ردينة إن الفلسطينيين يطالبون واشنطن وجهات دولية أخرى بالرد على الخطوة الإسرائيلية.

وذكر أن منظمة التحرير الفلسطينية قررت التوجه إلى مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة لمناقشة هذا الأمر.

ادانة فرنسية للاستيطان

وفي باريس أصدرت وزارة الخارجية الفرنسية بياناً انتقدت فيه القرار ببناء 1500 وحدة سكنية جديدة.

ووصف بيان الخارجية الفرنسية هذا القرار بأنه مناف للقانون الدولي ويشكل عقبة بوجه تسوية سلمية عادلة مبنية على حلّ الدولتين.

ادانة بريطانية للاستيطان الاسرائيلي

كما ادانت المملكة المتحدة بعد ظهر اليوم قرارات البناء الاستيطاني في الضفة الغربية وقالت انها لا تساعد في تحقيق السلام واعادة المفاوضات الى مسارها الصحيح.

و أدان وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الخطوات الإسرائيلية للتوسع الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة؛ وأكد على ضرورة التوصل إلى سلام دائم.

وجاء في البيان لوزير الخارجية البريطاني الذي تلقت ال PNN نسخة منه تعليقا على خطوات اتخذتها الحكومة الإسرائيلية في الرابع من حزيران للمضي بخطط طرح عطاءات لأكثر من 1500 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية والقدس الشرقية قال وزير الخارجية:"آشجب القرارات التي اتخذتها السلطات الإسرائيلية في الرابع من حزيران للتوسع في عدد من المستوطنات الغير قانونية بموجب القانون الدولي، حيث الكثير منها تقع في منتصف الضفة الغربية والقدس الشرقية. تقلل مثل هذه القرارات فرص تحقيق السلام.

واكد إن موقف المملكة المتحدة من المستوطنات ثابتة: هي غير قانونية بموجب القانون الدولي وتقلل الثقة وتهدد إمكانية التوصل لحل الدولتين. حل الدولتين عن طريق المفاوضات هو الحل الوحيد للصراع الفلسطيني الإسرائيلي. وأحث قادة الجانبين على أن يظهروا الشجاعة والرؤية والضرورة اللازمة لتحقيق ذلك"

ادانة اسرائيلية للقرارات الاستيطانية

كما ادان رئيس المعارضة الاسرائيلية النائب العمالي يتسحاق هرتسوغ قرار الحكومة المصادقة على إقامة ألف وخمسمائة وحدة استيطانية جديدة في شرقي القدس وبعض المستوطنات.

واتهم النائب هرتسوغ الحكومة بأنها تحبذ توجيه الاستفزازات إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما, مشيراً إلى أنها تتصرّف وكأنها مصابة بهوس إشعال الحرائق.

وبدوره قال رئيس كتلة (هناك مستقبل) عضو الكنيست عوفير شيلح ان الاعلان عن اقامة الوحدات السكنية الجديدة, بما في ذلك خارج الكتل الاستيطانية الكبيرة, يشكل خطوة استفزازية مضرّة نحن في غنى عنها واضاف ان من اتخذ هذه الخطوة يحاول افشال اي محاولة للتوصل الى اتفاق مع الفلسطينيين.

قرار ببناء 1800 وحدة استيطانية اليوم

وكان رئيس الحكومة الاسرائيلية، بنيامين نتنياهو، قرر الاعلان عن بناء 1800 وحدة استيطانية في الضفة ردا على إقامة حكومة الوحدة الفلسطينية، وذلك بعد ساعات من الإعلان عن بناء 1500 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين.

وذكرت موقع صحيفة هارتس أنه وحسب القرار فانه سيتم بناء 550 وحدة في مستوطنة 'بروخين' وهي بؤرة استيطانية تم تبييضها من قبل حكومة نتنياهو قبل سنتين، وسيتم بناء 381 وحدة 'جبعات وئيب'، وبناء 38 وحدة في مستوطنة 'ال متان' وفي مستوطنة 'كوخاب يعقوب' 25 وحدة، وفي مستوطنة 'الفي منشه' 54 وحدة، وفي مستوطنة 'تسوفيت' 10 وحدات استيطانية، وفي مستوطنة علي زهاف سيتم بناء '683' وحدة.

أضف تعليقك