السلطات العراقية توجه تهما جديدة للمعتقليين الأردنيين في العراق

السلطات العراقية توجه تهما جديدة للمعتقليين الأردنيين في العراق
الرابط المختصر

كشف رئيس لجنة السجون والمعتقلات في المنظمة العربية لحقوق الانسان عبد الكريم الشريدة عن قيام السلطات العراقية بتوجيه لوائح تهم جديدة للمعتقليين الاردنيين في العراق تتعلق بالقيام بعمليات ارهابية والانتماء لمنظمات غير شرعية.

وبحسب الشريدة فان تهم المعتقلين تنصر في الدخول غير الشرعي للعراق.

ويرى الشريدة ان السلطات العراقية تلجا الى تبرير الاستمرار في حبس المعتقليين الاردنيين ، خاصة انها قامت بتوجيه تهم للمعتقليين بعد سنوات طويلة من الحبس .

و اكد الشريدة تعرض المعتقلين لتعذيب شديد من قبل نقيب عراقي خاصة في سجن السوسة ، مشيرا الى ان أوضاعهم الصحية والنفسية سيئة للغاية واصفا إياها بـ"الخطيرة" .

وقال انه سيقوم بتوجيه خطاب لوزارة الخارجية لتوضيح المستجدات فيما يتعلق بقضايا المعتقليين الاردنيين ،و مقابلة السفير العراقي لبحث مصير المعتقليين ، اضافة الى مخاطبة بعثة الصليب الأحمر المعنية بمتابعة شؤون المعتقليين في العراق بهدف زيارة السجن والاطلاع على الممارسات اللانسانية التي يتعرضون لها .

وانتقد الشريدة موقف الحكومة متهما وزارة الخارجية بالتقصير في التعامل مع قضايا المعتقليين الأردنيين.

من جهته قال المتحدث باسم وزارة الخارجية محمد الكايد ان الوزارة تتابع باهتمام بالغ قضية المعتقلين الأردنيين في السجون العراقية.

وفي تصريحات سابقة للناطق باسم وزارة الخارجية اكد على تشكيل لجنة خاصة في السفارة الأردنية بالعراق لمتابعة ملف المعتقلين عبر التنسيق مع الوزارات العراقية المختصة، بهدف السعي لتوفير للمعتقلين الى حين الإفراج عنهم .

أضف تعليقك