السفيرة البريطانية تشيد بالرؤية الملكية للتحديث السياسي

أشادت سفيرة المملكة المتحدة للأردن بريجيت برند بالمستقبل السياسي للأردن في حديث لها مع نوادي الروتاري الأردنية.

 

جاءت تأييد السفيرة ردا على سؤال حول ما إذا الأردن بحاجة إلى وثيقة حقوقية مماثلة للماغنا كارتا البريطانية الصادرة عام 1215. "أنا معجبة بالمحاولة الحالية ضمن رؤية التحديث الملكية والتي أدت إلى تشكيل أحزاب سياسية يشارك فيها الشباب والمرأة وذوي الإعاقة بصورة فعالة."



أقوال السفيرة لنواد روتاري جاءت في فندق اللاندمارك يوم الأربعاء الماضي. رئيس نادي عمان الدولي للروتاري صموئيل قاقيش تحدث عن العلاقة بين الأردن وبريطانية منذ أوائل القرن الماضي عندما ساعد العرب بريطانيا في الحرب العالمية الأولى. "لقد سبب ذلك بانهيار الإمبراطورية العثمانية وبعدها قام البريطانيون بتنصيب الشريف عبد الله حاكم إمارة شرق الأردن،" قال قاقيش.

قام باستضافة السفيرة نادي عمان الغربية، ونادي العاصمة، ونادي عمون ونادي فيلادلفيا وناديي عمان الدولي وكلهم نوادي روتاري.

تحدثت ممثلة المملكة المتحدة عن فترة ال 102 سنة حيث وصفت أن الشراكة عبر كل هذه السنوات بأنها "مبهرة."

وتعرجت السيرة برند للقمة العقبة الأخيرة واصفة أنها كانت خطوة ضرورية في وضع صعب وكررت تأييد بلادها للحل الدولتين المبني على حدود عام 1967 حيث تكون القدس عاصمة مشتركة للبلدين ويتم حماية الوضع القائم في الأقصى. كما وتحدثت برند عن الحرب الروسية أحادية الجانب غير المبررة على أوكرانيا حيث قالت إن التأثير السلبي على بريطانيا والأردن واضح من خلال ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمشتقات النفطية.

 

كما تطرقت السفيرة البريطانية إلى الزيارات المتعددة للعائلة المالكة موضحة إن كان لها الشرف أن ترى جلالة الملكة فبل إن تأتي السفيرة للأردن وكان ذلك قبل الجائحة ووفاة الملكة. وقالت إن تنصيب الملك شارلز ستتم في السادس من أيار القادم.

وفي رد لسؤال حول أهمية التنوع السياسي قالت السفيرة "إن الاقتصاد ينتعش والأفكار الأفضل يتم اكتشافها عندما يكون هناك تعددية.

 

السفيرة

أضف تعليقك