الساعات الأولى من الاقتراع شهدت اقبالًا كبيرًا من المقترعين (استمع)

الرابط المختصر

 

في مداخلة لبرنامج طلة صبح قال وليد حسني مراسل راديو البلد للشؤون البرلمانية إن الساعات الأولى من الاقتراع شهدت اقبالًا كبيرًا من المقترعين إذا ما تمت مقارنة الانتخابات البرلمانية للسنة الحالية بالانتخابات البرلمانية لعام 2016 بالرغم من أن التوقعات كانت تشير إلى أن نسبة المشاركة ستكون منخفضة بسبب جائحة كورونا.

واعتبر حسني أن عدد المقترعين الذي وصل إلى 205 آلاف يقودنا إلى استنتاجات مختلفة, منها أن نسبة الاقتراع قد تزيد عن 36% التي سجلت في 2016, فالعديد من المرشحين وضعوا خططهم لإيصال أكبر عدد ممكن من الناخبين الموثوقين للصناديق قبل عصر اليوم لمنحهم فرصة التسوق قبل بدء الحظر الشامل, ولأجل أن يتفرغوا بعد ذلك للملمة ما تبقى من الأصوات الحائرة التي لم تحسم أمرها بعد.



"قد نشعر بعد الواحدة ظهرًا ببطء في الإقبال على الصناديق, ومن هنا حتى تلك الساعة قد نصل إلى 100 ألف أو نصف مليون مقترع" قال حسني, وأكمل قائلًا أن المحافظات التي سجلت أعلى نسبة اقتراع مقارنة مع عدد الناخبين كانتا محافظتي الكرك بسنبة 6.7 بالمئة بواقع 12 ألف مقترع, والبلقاء بنسبة 3.6 بواقع 12 ألف مقترع أيضًا. أما محافظة العقبة فهي الدائرة الأقل انتخابًا بنسبة لم تتجاوز 3.6 بالمئة أي عدد ناخبين لم يزد عن 2281 ناخب.



أما التوقعات حول نسب حصول النساء على مقاعد في المجلس فبحسب حسني هناك فرصة كبيرة لحصولهم على 6-7 مقاعد عن طريق التنافس على غرار عام 2016 الذي حزن فيه 5 مقاعد.

 

أضف تعليقك