الذنيبات: 17 موجة لجوء استقبلتها المملكة

الذنيبات: 17 موجة لجوء استقبلتها المملكة
الرابط المختصر

قال وزير التربية والتعليم محمد الذنيبات إن الأردن واجه منذ نشأته العديد من الأزمات والحالات الطارئة إذ تعامل مع حوالي 17موجة لجوء إنساني وقسري من فلسطين والعراق ولبنان.

وأضاف الذنيبات خلال ورشة عمل بعنوان" ادارة الازمات"، أن الازمة السورية تلقي بظلالها على المملكة ودفعت بالآلاف إلى اللجوء للأردن، حتى فاق العدد 650 ألف لاجئ، مشيرا إلى وجود سوريين قبل الأزمة ليصل العدد إلى ما يقارب مم مليون و300 الف لاجئ.

وأشار الوزير خلال الورشة التي نظمتها وزارة الداخلية بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر في عمان السبت، والمديرية العامة للدفاع المدني، إلى أن الورشة تهدف إلى وضع تصورات واضحة ومحددة لمفهوم ادارة الازمات ومتطلبات ادارتها والتعامل معها، سواء كانت الازمة طبيعية او مصطنعة من النواحي الادارية والفنية والتقنية والوقائية، وترجمة ذلك على ارض الواقع في خطط واستراتيجيات قابلة للتنفيذ بشكل دقيق وسريع ، يضمن مواجهة الازمة والقضاء على اثارها بحرفية ومهنية عالية.

من جهته، قال نائب رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في عمان كارلوس بابلاس، إن الورشة تسعى إلى إطلاع وتعريف السلطات المسؤولة عن سلامة المواطنين بالدور المتوقع منها في حالات الطوارئ والكوارث وبان واجباتها مرتبطة بمسؤولياتها الانسانية وتعريفها بالمبادئ المعتمدة عالميا حول مسؤولياتها وواجباتها في اوقات الازمات.

وأضاف أن عمل اللجنة يتضمن نشر القانون الدولي الإنساني وتعزيزه داخل المجتمع، وحماية ارواح وكرامة ضحايا النزاعات المسلحة وحالات العنف الاخرى، وتقديم المساعدة لهم وتفادي حدوث المعاناة الانسانية عن طريق نشر القانون الدولي الانساني والمبادئ الانسانية العالمية وتعزيزها.

أضف تعليقك