الدباس: الملكية تؤجل 50 رحلة طيران جراء غيوم بركان أيسلندا

الدباس: الملكية تؤجل 50 رحلة طيران جراء غيوم بركان أيسلندا
الرابط المختصر

صرح المدير العام التنفيذي للملكية الأردنية، حسين الدباس أن عدد الرحلات الملغاة ابتدءا من يوم الخميس وحتى اليو م الاحد 50 رحلة جوية، جراء الغيوم الرمادية البركانية الناجمة عن ثوران بركان في أيسلندا.

وكان قد بدأ البركان ثورته يوم الأربعاء الماضي للمرة الثانية خلال شهر من تحت النهر الجليدي ايافيالايوكول، وتسببت تلك الثورة في تصاعد الغبار البركاني لارتفاع بين 6 كيلومتر و11 كيلومتر في الجو.

وأكد الدباس أن لهذا الإغلاق أثرا على دخل الملكية بسبب "إلغاء عشرات الألوف من الركاب رحلاتهم مع الملكية، وذلك لاعتمادها في رحلاتها على الدول الأوربية، والتي لا تقل عن 9 رحلات يومية، مضيفا أن تعليق الطيران لدول أوروبا قد أثر سلبا على أعداد المسافرين من والى الأردن".

حيث علّقت الملكية الأردنية جميع رحلاتها الجوية المتجهة إلى القارة الأوروبية من يوم الخميس الماضي باستثناء الرحلات المتوجهة إلى مدريد وروما وأثينا، نتيجة استمرار إغلاق غالبية المطارات الأوروبية الأخرى.

وأوضح أن "حجم الخسائر كبيرة وكثيرة، إلا أنها لم تحصى حتى الآن، معللا ذلك باستمرار الإغلاق في معظم المطارات حتى هذه الساعة".

واعتبرت الجمعية الدولية للنقل الجوي "اياتا" أن الشلل الذي أصاب حركة الملاحة الجوية بسبب سحب الرماد البركاني يكلف القطاع أكثر من 200 مليون دولار في اليوم الواحد.

وبين الدباس أن الملكية "أوقفت جميع رحلات الترانزيت، وأوصت شركات الطيران  إلى عدم قبول ركاب على متن طائراتها متجهين نحو هذه الدول لحين معرفة أوضاع المطارات".

ودعا الدباس المسافرين الذين لديهم حجوزات إلى الوجهات الأوروبية إلى البقاء على تواصل مع مركز اتصال الملكية الأردنية الرئيسي، بالإضافة إلى مكاتب مبيعات الشركة ووكلاء السياحة والسفر المعتمدين لديها للاستعلام عن المستجدات التي قد تطرأ على هذه الرحلات ، معرباً عن أمله في عودة حركة الطيران إلى طبيعتها قريباً.

ويحتوي الغبار البركاني على جسيمات ضئيلة من الزجاج والصخور المفتتة التي يمكن ان تتلف محركات الطائرات وهياكلها.

أضف تعليقك