التعليم في الأردن يواكب التكنولوجيا عبر برامج محوسبة بالكامل

تعمل وزارة التربية والتعليم على تطبيق مجموعة من المشاريع التربوية معتمدة على تكنولوجيا المعلومات, حيث شرعت الوزارة منذ عام 2001 بتطبيق مشروع الملكة رانيا لحوسبة التعليم الذي يركز على توظيف الحاسوب في التعلم عن بعد, وفي التعلم الذاتي. ويهدف البرنامج إلى الإشراف على إعداد المعلمين إعدادا صحيحا يتناسب ومتطلبات خطط التطوير التربوي, وإكساب المعلمين المتدربين مهارات التعامل مع الحاسوب كأداة تعليمية متطورة وذات إمكانيات واسعة.



ويعلق وزير التربية والتعليم خالد طوقان على ذلك بالقول " تقوم الوزارة بتأهيل الكوادر التعليمية على مواكبة الحداثة والتكنولوجيا حيث تعمل على تدريبهم على أحدث الأجهزة المخبرية المتوافرة في مشاغل الوزارة".



ويسعى البرنامج إلى زيادة استخدام الوسائط المتعددة في تدريب المعلمين, وتعزيز فكرة التعلم الإلكتروني, والتعلم عن بعد بالاستعانة بمكتبة إلكترونية لتجهيز العديد من الأقراص المدمجة والأفلام التعليمية التي تساهم في حوسبة التعليم.



ويجري في هذا السياق تأهيل المدرسين وموظفي الدولة لاستيعاب التحول نحو تطبيق الحاسوب في التعليم والإدارة وتجري أيضا عمليات واسعة لتزويد المدارس والجامعات بأجهزة الحاسوب (حوسبة التعليم) وذلك في بادرة نحو تطوير عمليات التعليم والإدارة واستيعاب التحولات الكبرى في التقنية، وبخاصة في المعلوماتية والاتصال.

أضف تعليقك