التسلسل الزمني لقضية " تهديد الرفاعي للصحفية الصباغ"

التسلسل الزمني لقضية " تهديد الرفاعي للصحفية الصباغ"
الرابط المختصر

أكد توضيح الكاتبة الصحفية رنا الصباغ حول تهديد رئيس الوزراء سمير الرفاعي لها  بتحويلها للمحكمة صحة ما انفرد به موقع عمان نت من  وقوع حادثة التهديد،الصباغ أوضحت لموقع عمون الإخباري أن رئيس الوزراء سمير الرفاعي لم يحدد "محكمة امن الدولة" بالاسم، واكتفت بالقول أن ما حدث  حرفيا في مكالمتها مع رئيس الوزراء  قوله لها إنه  لولا "معزتها" لأحالها إلى المحكمة دون الإشارة إلى أمن الدولة.

 

 

عمان نت تبدأ بسرد التسلسل الزمني لحادثة " التهديد" بعد أن كثر اللغط والكلام حول هذه الحادثة  وأصاب القارئ حالة من التشويش.

 

تصريحات الصباغ في الندوة

 

في البداية و في تاريخ الخامس والعشرين من الشهر الحالي ألقت الكاتبة رنا الصباغ كلمة لها في ندوة بالجمعية الأردنية للعلوم والثقافة والتي يرأسها الوزير السابق سمير حباشنة، وقالت خلال الندوة أن رئيس الوزراء قال لها في مكالمة هاتفية “لولا معزتي الك لحولتك للمحكمة”. وذلك على خلفية مقالة لها في صحيفة العرب اليوم تحت عنوان " لمصلحة من يتعمق التأزيم في الأردن.... (شاهد الفيديو من موقع الجوردن ديز)

وفيما يلي النص الحرفي لكلمة رنا الصباغ في ندوة الجمعية الأردنية للعلوم والثقافة كما وردت باللغة العامية: " بنسبة للمكالمة مع دولة الرئيس حصلت بعد ما كتبت مقال بعنوان لمصلحة من يتعمق التأزيم في الأردن.

وقال بالحرف الواحد "لولا معزتك عندي كان اليوم حولتك إلى المحكمة، قلت له يا دولة الرئيس خلى المعزة على جنب، و إذا أنا ارتكبت خطا اخلاقى أو قانوني أو من حيث دقة المعلومات الرجاء ان تحولنى على المحكمة عشان أتأدب ويتأدب غيرى،و خلى اللعبة تكون عادلة أنا قلت في مقالتي إن اغلب التعيينات الحكومية عم تسير خارج اللجنة الوزارية وهو عارض ذلك بشدة قلت له يا ريت نروح على المحكمة قال لي احنا فى عندنا محاضر قلت له باريت تفتح المحاضر وتفرجيها إلى الشعب الاردنى ".

" الشغلة الثانية أنا قلت فى المقال انه مجلس الوزراء فى جو رعب و أي وزير لا يستجرى ان يعطى رأي فى اى موضوع يطرح، يقال دائما الأوامر من فوق، قلت للرئيس انا ما اخترعت القصة من عقلى انا حكيت مع 4 وزراء على الاقل الكل اكد نفس ".

عمان نت تنفرد بنشر خبر " التهديد"

 

 

موقع عمان نت نشر تصريحات الصباغ بعد يوم واحد من الندوة وذكر خبره المنشور يوم الخميس أن الصباغ قالت "إن رئيس الوزراء سمير الرفاعي هددها بمحكمة أمن الدولة بسبب مقالة لها نشرت في صحيفة العرب اليوم قبل أيام."

 

وجاء في خبر عمان نت أيضا أنها ردت عليه بالقول “ضع الأمور الشخصية على جانب وإذا أنا خالفت القانون أرجوا تحوليلي للمحكمة.      ()

 

الرفاعي يرد عبر تويتر

بعد نشر موقع عمان نت لخبر " تهديد الرفاعي للصباغ" بيومين رد رئيس الوزراء سمير الرفاعي على تصريحات الصباغ يوم الجمعة من خلال إجابته على سؤال للمدون الأردني نسيم الطراونة عبر موقع التويتر حول صحة ما ورد في خبر عمان نت من تهديدات للصباغ".

 

وقال الرفاعي على صفحته على التويتر إن ما صدر عن الصباغ " هو افتراء مؤسف".  )  )

 توضيح الصباغ حول تهديد الرفاعي لها يثبت وقوع الحادثة

 

و بعد رد الرفاعي بساعات وبعد صمت طويل أكدت الكاتبة الصحفية رنا الصباغ  يوم الجمعة في حديث لموقع عمون الإخباري ما تم نشره في موقع عمان نت حول تهديد رئيس الوزراء لها بزجها بالمحكمة على خلفية مقالها.

 

لكن الصباغ  أوضحت في تصريحها أن الرفاعي لم يحدد محكمة أمن الدولة بالاسم واكتفت بالقول إن ما حدث  حرفيا لولا "معزتها" لأحالها إلى المحكمة دون الإشارة إلى أمن الدولة.  ( اقرأ تصريحات الصباغ في عمون)

 

ضغوط على موقع كل الاردن لسحب خبر التهديد

 

من جهة أخرى نشر موقع كل الأردن توضيحا ردا على تصريحات الصباغ في موقع عمون، واتهم  مدير تحرير الموقع علاء الفزاع الكاتبة الصباغ  "بممارسة ضغط على الموقع دفعته لسحب الخبر الذي تم نشره قبل أسبوعين تقريبا من نشر موقع عمان نت له .

 

 

 وجاء بتوضيح كل الأردن " خلال أقل من ساعتين من نشر الخبر تلقينا اتصالات من أكثر من جهة كانت وبناء على طلب من الصباغ تحاول إقناعنا بسحب الخبر لأنه قد يتسبب بمزيد من التوتير لعلاقة الصباغ بالرفاعي المتوترة أصلاً. ولم ينف أي طرف الواقعة ككل، ولم يكن معنياً بنفي جزئية أمن الدولة، ولا جزئية التهديد، وكان كل هم الصباغ سحب الخبر لئلا تدهور العلاقة أكثر مع الرفاعي، ولم يعرض أحد أن تقدم الصباغ توضيحاً لـ"كل الأردن" أو تصحيحاً أو نفياً للخبر "المضخّم".

 

يقول مدير تحرير موقع كل الأردن علاء فزاع " إكراماً للزملاء الإعلاميين قمنا بسحب الخبر في نفس اليوم بناء على ما نقل إلينا من حساسية الموضوع، لنتفاجأ بالصباغ وبعد صمت 3 أسابيع كاملة تعلن القصة نفسها في ندوة علنية الأربعاء الماضي، مؤكدة على موضوع المحكمة، ودون أن تنفي جملة "محكمة أمن الدولة"، لتقوم يوم الجمعة عبر "عمون" بنفي التهديد ونفي جزئية محكمة أمن الدولة، محاولة التقليل من شأن الموضوع برمته، قائلة إن "وسائل إعلام ضخمت الموضوع"، فيما أبرز الخبر عدم تهديده لها بأمن الدولة، وكأن المهم هو أنه لم يهددها بأمن الدولة، بينما التهديد بالمحكمة شيء مقبول".

 

 

 ويتابع الفزاع  إن "الصباغ  نفت في تصريحها أن يكون ما جرى هو تهديد، بينما قالت في نفس التصريح إنه قال لها أنه كان سيحولها إلى المحكمة! و  تحدثت الصباغ بشكل اعتيادي عن أن الرفاعي امتنع عن إحالتها إلى المحكمة "بسبب المعزّة"! يا ترى ما هو مصير من يكتب عن الرفاعي وليس له معزّة! كموقع "كل الأردن" على سبيل المثال. ومن المنطقي هنا أن نسأل الصباغ عن موقفها من حرية التعبير لمن ليس له مثل تلك المعزّة".  ( اقرأ توضيح كل الاردن)

 

أخيرا عمان نت حاولت الاتصال بالكاتبة رنا الصباغ  إلا أنه تعذر الاتصال بهاتفها النقال، ولم يستطع الموقع بيان رأي الكاتبة في ما تم نشره في موقعي كل الأردن وعمون الإخباريين.

 

أضف تعليقك