الاردن يقفز 17 مرتبة على سلم مؤشر الابتكار

الرابط المختصر

قفز ترتيب المملكة 17 مرتبة على سلم مؤشر الابتكار العالمي ليحل ثالثا عربيا بعد قطر والامارات و41 عالميا في عام 2011 مقارنة مع 58 عالميا في عام ,2010 وذلك بحسب المؤشر الذي يصدر عن كلية إدارة الاعمال العالمية انسياد.
ويقيس المؤشر أداء الدول في سبعة محاور رئيسية تغطي مؤشراتها مختلف الجوانب التي تؤثر على الابتكار سواء من حيث الاستقرار السياسي والتشريعي وبيئة الاعمال والبنية التحتية والحصول على الائتمان وبراءات الاختراع والتقدم التكنولوجي والابداع سواء العلمي او الفني والثقافي.
وبحسب التقرير فأن الاردن حل بالمرتبة 56 بمؤشر مدخلات الابتكار, حيث يقسم إلى خمسة مؤشرات فرعية, وهي :مؤشر المؤسسات الذي حصل فيه الاردن على المرتبة ,62 والذي يقسم بدوره إلى ثلاثة مؤشرات فرعية, تضم المناخ السياسي الذي حصلت فيه المملكة على المرتبة 66 الذي بدوره يقسم إلى ثلاثة مؤشرات فرعية تضم مؤشر الاستقرار السياسي الذي يقيس مدى استقرار الحكومات تبعا لمستوى العنف وإمكانية سقوطها, وقد حل الاردن بالمرتبة 73 عالميا والمرتبة 7 عربيا.
أما مؤشر فاعلية الحكومة, الذي يقيس جودة الخدمات العامة ومدى استقلاليتها عن الضغط السياسي وجودة تطبيق السياسات, فقد حل الاردن بالمرتبة 53 عالميا والمرتبة 6 عربيا, فيما جاء بالمرتبة 85 عالميا والمرتبة 4 عربيا في مؤشر حرية الصحافة.
وحل الاردن بالمرتبة 53 على مؤشر البيئة التنظيمية, حيث يقسم إلى ثلاثة مؤشرات فرعية تضم مؤشر جودة التنظيم الذي يقيس مدى قدرة الحكومة على تنفيذ سياسات لتشجيع القطاع الخاص, وقد حل الاردن في هذا المؤشر بالمرتبة 57 عالميا و5 عربيا, ومؤشر حكم القانون حيث حل الاردن بالمرتبة 49 عالميا و5 عربيا, ومؤشر صعوبة التوظيف والفصل من العمل وساعات العمل, حيث حل الاردن بالمرتبة 56 عالميا والمرتبة 8 عربيا.
أما مؤشر بيئة الاعمال فقد جاء الاردن بالمرتبة ,73 حيث يقسم إلى ثلاثة مؤشرات فرعية هي: مؤشر طول المدة لبدء مشروع تجاري وحل الاردن بالمرتبة 48 عالميا و9 عربيا, ومؤشر تكلفة البدء في مشروع تجاري, حيث حل الاردن بالمرتبة 104 عالميا و12 عربيا, ومؤشر معدل الضريبة الكلي, حيث حل الاردن بالمرتبة 35 عالميا و8 عربيا.
أما مؤشر رأس المال البشري والابحاث الذي حصل فيه الاردن على المرتبة 50 والذي يضم ثلاثة مؤشرات فرعية: مؤشر التعليم الذي حصل فيه الاردن على المرتبة 43 والذي يضم خمسة مؤشرات فرعية: مؤشر الانفاق على التعليم وحل الاردن فيه بالمرتبة 22 عالميا و3 عربيا, ومؤشر الانفاق العام على التعليم لكل تلميذ, حيث لا يوجد تصنيف للأردن في هذا المؤشر لعدم توفر البيانات, ومؤشر مدة الدراسة, حيث حل الاردن بالمرتبة 63 عالميا و5 عربيا, ومؤشر تقييم المستوى في القراءة والرياضيات والعلوم, وحل الاردن فيه بالمرتبة 49 عالميا و2 عربيا, ومؤشر عدد التلاميذ لكل معلم, وحل الاردن فيه بالمرتبة 41 عالميا و6 عربيا.
أما مؤشر التعليم العالي فقد حصل فيه الاردن على المرتبة ,35 ويضم ستة مؤشرات فرعية: مؤشر مستوى الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي المرتبة 52 عالميا و3 عربيا, ومؤشر خريجي الجامعات في تخصصات العلوم, حيث حل الاردن بالمرتبة 9 عالميا و5 عربيا, ومؤشر خريجي كليات الهندسة, حيث حل الاردن بالمرتبة 49 عالميا و7 عربيا, ومؤشر نسبة الطلاب الاجانب, حيث حل الاردن بالمرتبة 14 عالميا و5 عربيا, ومؤشر نسبة الطلاب المغتربين, حيث حل الاردن بالمرتبة 54 عالميا و8 عربيا.
وحل الاردن بالمرتبة 71 في مؤشر البحث والتطوير والذي يضم ثلاثة مؤشرات فرعية: مؤشر عدد الباحثين لكل مليون من السكان المرتبة 27 عالميا و1 عربيا, ومؤشر الانفاق الاجمالي على البحث والتطوير كنسبة من الناتج المحلي الاجمالي, حيث حل الاردن فيه بالمرتبة 61 عالميا و3 عربيا, ومؤشر جودة مؤسسات البحوث, حيث حصل الاردن على المرتبة 91 عالميا و9 عربيا.
أما مؤشر البنية التحتية فقد جاء الاردن بالمرتبة 96 والذي يضم ثلاثة مؤشرات فرعية: مؤشر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الذي حصل الاردن فيه على المرتبة ,56 والذي يقسم بدوره إلى أربعة مؤشرات فرعية هي: مؤشر مدى توفر خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات, حيث حل الاردن بالمرتبة 67 عالميا و5 عربيا, ومؤشر مدى انتشار استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات, حيث حصل الاردن على المرتبة 71 عالميا و9 عربيا, ومؤشر مدى توفر الخدمات الحكومية الكترونيا, حيث حل الاردن في المرتبة 22 عالميا و2 عربيا, ومؤشر مدى استعمال الانترنت, حيث حل الاردن بالمرتبة 41 عالميا و4 عربيا.
اما مؤشر الطاقة فقد حصل الاردن فيه على المرتبة ,105 والذي يضم أربعة مؤشرات فرعية: مؤشر كمية الكهرباء المنتجة لكل فرد من السكان في المرتبة 69 عالميا و7 عربيا, ومؤشر كمية استهلاك الكهرباء لكل فرد من السكان المرتبة 69 عالميا و7 عربيا, ومؤشر الناتج المحلي الاجمالي مقاسا بالقوة الشرائية لكل وحدة طاقة في المرتبة 77 عالميا و6 عربيا, ومؤشر حصة الطاقة المتجددة من الطاقة الاجمالية, حيث حل الاردن بالمرتبة 97 عالميا و5 عربيا.
أما مؤشر البنية التحتية العامة الذي حصل الاردن فيه على المرتبة ,113 ويضم ثلاثة مؤشرات رئيسية: مؤشر البنية التحتية للنقل والتجارة في المرتبة 53 عالميا و8 عربيا, ومؤشر رأس المال الاجمالي نسبة إلى الناتج المحلي الاجمالي, حيث حصل الاردن فيه على المرتبة 112 عالميا و14 عربيا.
وحصل الاردن على المرتبة 44 في مؤشر تطور السوق, والذي يضم ثلاثة مؤشرات فرعية: مؤشر الاقراض الذي حصل فيه الاردن على المرتبة ,94 والذي يقسم بدوره إلى أربعة مؤشرات رئيسية, مؤشر قوة الحقوق القانونية للحصول على القروض في المرتبة 83 عالميا و4 عربيا, ومؤشر مدى توفر معلومات الاقراض, المرتبة 95 عالميا و7 عربيا, ومؤشر الاقراض المحلي للقطاع الخاص نسبة للناتج المحلي الاجمالي, حيث حل الاردن بالمرتبة 30 عالميا و4 عربيا, ومؤشر إجمالي محفظة قروض مؤسسات التمويل الميكروي وتساوي إجمالي القروض لكل مؤسسة تمويل ميكروي مقسوما على الناتج المحلي الاجمالي مضروبا في مئة, حيث حل الاردن في المرتبة 40 عالميا و2 عربيا.
أما مؤشر الاستثمار فقد حصلت المملكة على المرتبة 21 والذي يضم أربعة مؤشرات فرعية هي: مؤشر مستوى حماية المستثمر في المرتبة 93 عالميا و11 عربيا, ومؤشر القيمة السوقية للأسهم نسبة للناتج المحلي الاجمالي في المرتبة 6 عالميا و1 عربيا, ومؤشر قيمة الاسهم المتاجر بها نسبة للناتج المحلي الاجمالي في المرتبة 19 عالميا و3 عربيا, ومؤشر صفقات رأس المال المبادر في المرتبة 27 عالميا و1 عربيا.
وحصل الاردن على المرتبة 38 في مؤشر التجارة والتنافسية, والذي يضم خمسة مؤشرات فرعية: مؤشر معدل التعرفة الجمركية في المرتبة 82 عالميا و8 عربيا, ومؤشر حواجز التجارة وسهولة الوصول للأسواق في المرتبة 54 عالميا و9 عربيا, ومؤشر المستوردات من السلع والخدمات نسبة للناتج المحلي الاجمالي في المرتبة 19 عالميا و2 عربيا, ومؤشر الصادرات من السلع والخدمات نسبة للناتج المحلي الاجمالي في المرتبة 46 عالميا و8 عربيا, ومؤشر شدة المنافسة المحلية في المرتبة 43 عالميا و7 عربيا.
أما مؤشر تطور الشركات فحصلت فيه المملكة على المرتبة 77 ويضم ثلاثة مؤشرات فرعية: مؤشر عمال المعرفة في المرتبة 105 والذي يضم أربعة مؤشرات: مؤشر العمالة في الخدمات كثيفة المعرفة في الوظائف التي تضم المتخصصين والفنيين والاعمال الادارية والكتبة والمشرعين وموظفي الادارة العليا, والفنيين والمتخصصين المساعدون نسبة إلى اجمالي القوى العاملة, حيث لا يوجد تصنيف للأردن لعدم توفر بيانات كافية, ومؤشر الشركات التي توفر التدريب الرسمي نسبة إلى إجمالي الشركات, حيث حل الاردن بالمرتبة 73 عالميا و4 عربيا, ومؤشر نسبة الانفاق على البحث والتطوير من قبل الشركات, حيث لا يوجد تصنيف للأردن في هذا المؤشر, ومؤشر الانفاق على البحث والتطوير الممول من نفس الشركة, حيث لا يوجد تصنيف للأردن في هذا المؤشر.
أما مؤشر روابط الابتكار الذي حصل فيه الاردن على المرتبة ,38 والذي يقسم إلى خمسة مؤشرات فرعية هي: تعاون الجامعات مع الشركات على البحث والتطوير, حيث حل الاردن بالمرتبة 90 عالميا و8 عربيا, ومؤشر مدى تطور التجمعات وهي تجمعات جغرافية للشركات والمزودين والمنتجين للسلع والخدمات والمؤسسات المتخصصة, حيث حل الاردن بالمرتبة 64 عالميا و9 عربيا, ومؤشر الانفاق الاجمالي على البحوث والتطوير الممولة من الخارج, حيث لا يوجد تصنيف للأردن في هذا المؤشر, ومؤشر مشروع رأس المال المبادر لكل صفقة تحالف استراتيجي نسبة للناتج المحلي الاجمالي, حيث حل الاردن بالمرتبة 19 عالميا و4 عربيا, ومؤشر نسبة الاختراعات المنشورة التي يشارك فيها مخترع أجنبي واحد على الاقل, حيث لا يوجد تصنيف للأردن في هذا المؤشر.
اما مؤشر استيعاب المعرفة فحصل فيه الاردن على المرتبة 61 ويضم أربعة مؤشرات فرعية هي: مؤشر حقوق براءات الاختراع ومدفوعات رسوم الترخيص نسبة للناتج المحلي الاجمالي, حيث لا يوجد تصنيف للأردن في هذا المؤشر, ومؤشر المستوردات ذات التكنولوجيا العالية, حيث حل الاردن بالمرتبة 85 عالميا و8 عربيا, ومؤشر مستوردات أجهزة الحاسوب وخدمات الاتصال نسبة إلى مستوردات الخدمات التجارية, حيث حل الاردن بالمرتبة 111 عالميا و10 عربيا, ومؤشر الاستثمار الاجنبي المباشر القادم من الخارج نسبة للناتج المحلي الاجمالي, حيث حل الاردن بالمرتبة 9 عالميا و2 عربيا.
وحصل الاردن على المرتبة 16 في مؤشر مخرجات الابتكار ويضم مؤشرين رئيسيين: مؤشر المنتجات العلمية الذي حصل فيه الاردن على المرتبة ,77 ويقسم هذا المؤشر إلى ثلاثة مؤشرات فرعية هي: مؤشر ايجاد المعرفة الذي حصل فيه الاردن على المرتبة ,36 والذي يضم أربعة مؤشرات فرعية: مؤشر عدد براءات الاختراع التي تم تسجيلها محليا لكل مليار دولار مقاسا بالقوة الشرائية , حيث حل الاردن بالمرتبة 53 عالميا و1 عربيا, ومؤشر عدد براءات الاختراع التي تم تقديمها لمكتب براءات الاختراع لمعاهدة التعاون لكل مليار دولار مقاسا بالقوة الشرائية, حيث لا يوجد تصنيف للأردن في هذا المؤشر, ومؤشر تطبيقات نموذج المنفعة لبراءات الاختراع ذات المنفعة لمدة قصيرة لصاحب الاختراع, حيث لا يوجد تصنيف للأردن في هذا المؤشر, ومؤشر عدد المقالات العلمية والفنية المنشورة في المجلات العلمية لكل مليار دولار مقاسا بالقوة الشرائية, حيث حل الاردن بالمرتبة 33 عالميا و1 عربيا.
وحصل الاردن على المرتبة 98 في مؤشر تأثير المعرفة ويقسم المؤشر إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي: مؤشر نمو الناتج المحلي الاجمالي للفرد مقاسا بالقوة الشرائية, حيث حل الاردن بالمرتبة 53 عالميا و9 عربيا. ومؤشر عدد الشركات الجديدة لكل ألف من السكان في الفئة العمرية الانتاجية 15-64 سنة, حيث حل الاردن بالمرتبة 65 عالميا و4 عربيا. ومؤشر الانفاق على برامج الكمبيوتر نسبة للناتج المحلي الاجمالي, حيث حل الاردن بالمرتبة 56 عالميا و4 عربيا.
وحصل الاردن على المرتبة 81 في مؤشر نشر المعرفة, حيث يقسم هذا المؤشر إلى أربعة مؤشرات فرعية هي: مؤشر حقوق براءات الاختراع وإيصالات رسوم الترخيص نسبة للناتج المحلي الاجمالي, حيث لا يوجد تصنيف للأردن في هذا المؤشر, ومؤشر الصادرات ذات التكنولوجيا العالية, حيث حل الاردن بالمرتبة 58 عالميا و3 عربيا, ومؤشر صادرات أجهزة الحاسوب وخدمات الاتصال نسبة إلى صادرات الخدمات التجارية, حيث حل الاردن بالمرتبة 101 عالميا و10 عربيا. ومؤشر الاستثمار الاجنبي المباشر الخارج من حدود الوطن نسبة للناتج المحلي الاجمالي, حيث حل الاردن بالمرتبة 66 عالميا و7 عربيا.
وحصل الاردن على المرتبة 10 في مؤشر المنتجات الابداعية, حيث يضم هذا المؤشر إلى مؤشرين فرعيين هما: مؤشر المنتجات الابداعية غير الملموسة الذي حصل فيه الاردن على المرتبة 4 , حيث يقسم هذا المؤشر إلى أربعة مؤشرات رئيسية هي: مؤشر عدد العلامات التجارية المسجلة محليا لكل مليار دولار مقاسا بالقوة الشرائية, حيث حصل الاردن على المرتبة 1 عالميا وعربيا. ومؤشر عدد العلامات التجارية الدولية المسجلة من خلال نظام مدريد لكل مليار دولار مقاسا بالقوة الشرائية, حيث لا يوجد تصنيف للأردن في هذا المؤشر. ومؤشر تكنولوجيا المعلومات والاتصال وخلق نماذج الاعمال التجارية, حيث يقيس هذا المؤشر إلى أي مدى تقوم تكنولوجيا المعلومات والاتصال بخلق نماذج أعمال تجارية جديدة, حيث حل الاردن بالمرتبة 67 عالميا و7 عربيا. ومؤشر تكنولوجيا المعلومات والاتصال وخلق نماذج تنظيمية جديدة, حيث يقيس هذا المؤشر إلى أي مدى تقوم تكنولوجيا المعلومات والاتصال بخلق نماذج تنظيمية جديدة, حيث حل الاردن بالمرتبة 56 عالميا و7 عربيا.
اما مؤشر السلع والخدمات الابداعية فقد حصل فيه الاردن على المرتبة 47 , حيث يقسم هذا المؤشر إلى خمسة مؤشرات فرعية هي: مؤشر استهلاك الفرد من الثقافة والتسلية نسبة لاستهلاك الفرد الكلي, ومؤشر عدد الافلام الرئيسية المنتجة لكل مليون نسمة, ومؤشر عدد الصحف اليومية لكل 1000 نسمة من القادرين على القراءة, ومؤشر صادرات الخدمات الابداعية نسبة إلى إجمالي صادرات الخدمات, حيث لا يوجد تصنيف للأردن في هذه المؤشرات. ومؤشر صادرات السلع الابداعية نسبة إلى صادرات الخدمات الاجمالية, حيث حل الاردن بالمرتبة 32 عالميا و3 عربيا.
ويعكس التقدم الكبير للمملكة على سلم هذا المؤشر حجم الاصلاحات الاقتصادية التي تمت, والتي يمكن البناء عليها, لتحفيز استقطاب الاستثمارات المتعددة إلى المملكة, وخصوصا رأس المال المبادر, حيث جاء ترتيب المملكة في المرتبة الاولى عربيا في هذا المؤشر. إضافة إلى الاستفادة من مخرجات هذا التقرير في ترويج وتسويق التعليم في المملكة للاستفادة من اقتصاديات التعليم.

أضف تعليقك