الأمانة تبدأ بتشغيل الكاميرات اعتبارا من الخميس الأمن يعتمد صورة الكاميرا دليلاً للمخالفة

يبدأ اليوم الخميس الخامس عشر من نيسان تشغيل الكاميرات على بعض الاشارات الضوئية والتي تشهد حوادث مرورية مستمرة في العاصمة عمان وذلك تلقائيا بضبط المركبات المخالفة, حيث تعمل الكاميرات بدقة لتكون بديلا دائما لمراقبة التزام السائقين بالاشارة الضوئية.



وستقوم هذه الكاميرات تلقائيا بضبط المركبات المخالفة, ويصل عددها حالياً إلى 100 كاميرا بكلفة (210) الاف دينار.



المباشرة باستخدام هذا النظام كان سيطبق قبل حوالي خمس سنوات الا ان قانون السير في ذلك الوقت لا يعتبر الصورة دليلا على ارتكاب المخالفة, لكن بعد تعديل القانون سمح باجازتها، وباشرت امانة عمان الكبرى باحالة العطاء على احدى الشركات الاوروبية المتخصصة بالائتلاف مع احدى الشركات المحلية.



دائرة هندسة المرور التابعة لامانة عمان الكبرى حددت بعض الاشارات الضوئية كمرحلة اولى في حين سيتم احالة عطاء اخر لباقي الاشارات في العاصمة.



مدير دائرة هندسة المرور المهندس محمد الكسواني تحدث لعمان نت عن الاجراءات والكيفية التي ستقوم بها الكاميرا, قائلاً ان وصل النظام بالاشارة الضوئية سيكون جاهزا لالتقاط صورتين على الاقل من الخلف للمركبة التي تقوم بقطع الاشارة الضوئية الحمراء بعد بداية اللون الاحمر للاتجاه المركّب عليه الكاميرا وسيتم اطفاء النظام تلقائيا عند انتهاء اللون الاحمر لذلك الاتجاه



وأضاف الكسواني أنه خلال فترة اللون الاحمر سيتم تشغيل الكاميرا للبدء بالتقاط الصور للمركبات المخالفة حيث يتم معرفة المركبات المخالفة عن طريق مجسّات يتم تركيبها تحت الشارع كي تقوم بتغطية المسارب المطلوبة فعند قيام المركبة المخالفة بقطع الاشارة الضوئية الحمراء بعد وقت معين من بداية اللون الاحمر فان النظام يقوم بالتقاط الصورة الاولى للمركبة بحيث تظهر في الصورة المركبة المخالفة ووضعية الاشارة انها حمراء.



وحول نجاح تلك الخطوة قال الكسواني انها طبقت في كل من امارة دبي ودولة قطر ولاقت النجاح الكبير حيث بعثت الأمانة مهندسين إلى قطر للاطلاع على مدى نجاح نتائجها.



وأشار الكسواني إلى ان نوعية الكاميرات تتحمل ضربات وكسر بانواعه إضافة إلى ذلك فهي مؤمنة تأمينا شاملاً فيما لو حصل عطل او ضرر معين.



ويذكر ان ابرز المواقع التي شيدت فيها الكاميرات شارع وادي صقرة وشارع اليرموك وشارع محمد وشارع رأس العين والمدينة الرياضية.

أضف تعليقك