"الأطباء" تطالب بـ55 مليون دينار لحوافز وزيادات كوادرها

"الأطباء" تطالب بـ55 مليون دينار لحوافز وزيادات كوادرها
الرابط المختصر

طالب نقيب الأطباء هاشم أبو حسان بتخصيص مبلغ 55 مليون دينار في موازنة وزارة الصحة لغايات الحوافز والزيادات للأطباء وأن تجدول بمواعيد زمنية.

 

وأوضح أبو حسان لـ"عمان نت" بأن اللجنة المالية النيابية وافقت على هذه التوصية وعرضتها على الوزارة، "إلاّ أن الأخيرة لم تضمن هذا المبلغ في موازنتها واكتفت بـ 44 مليون دينار".

 

وأشار إلى أن عدد الأطباء العاملين في القطاع العام في المملكة يقارب 4 آلاف طبيب، فيما يبلغ عدد خريجي الطب 1500 طالب سنويا، منهم 600 خريج أردني.

 

وعزا أبو حسان استنكاف الأطباء عن العمل في القطاع العام، أو تركهم لعملهم بعد فترة قصيرة، لعدم وجود بيئة جاذبة في المراكز الصحية والمستشفيات التابعة لوزارة الصحة، واصفا رواتب الأطباء بغير المجدية، إضافة إلى عدم وجود حوافز، كما أن الراتب التقاعدي الذي يتقاضاه الأطباء أقل من راتبه أثناء عمله دون احتساب الحوافز.

 

من جانبه، وصف نقيب الممرضين محمد حتاملة نسبة الاستنكاف بـ"الطبيعية"، مبينا أن عدد الممرضين الذين تم تعينهم في وزارة الصحة بلغ 2500 ممرض وممرضة.

 

وأضاف حتاملة لـ"عمان نت" أن عدد الممرضين الأردنيين العاملين خارج الأردن وصل إلى 6 آلاف ممرض، فيما جرى التفاهم مع وزارة الصحة على عودة العاملين منهم إلى عملهم في القطاع العام بعد انتهاء عقود عملهم الخارجية خصوصا الحاصلين منهم على اجازة بدون أجر.

 

وأشار إلى أن حاجة المملكة للممرضين تقدر بـ500 ممرض وممرضة سنويا، في وقت تبلغ فيه أعداد الخريجين إلى 1000 طالب، لافتا إلى ضرورة تقليل أعداد المقبولين في كليات التمريض في المستقبل.

 

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت أنها عينت نحو 5500 طبيب وممرض خلال السنوات الأخيرة مساهمة في منع انهيار القطاع الطبي.

 

وبين الناطق الإعلامي بإسم وزارة الصحة حاتم الأزرعي أن الوزارة عينت كل اطباء الاختصاص الموجودين في سجلات ديوان الخدمة المدنية، وانهت البطالة في قطاع التمريض، مشيرا إلى أن رواتب وزارة الصحة افضل من رواتب القطاع الخاص.

 

وأوضح الأزرعي بأن الوزارة طلبت أواخر العام الماضي عن طريق ديوان الخدمة المدنية، التنسيب بتعيين أكثر من 1500 طبيب وزهاء 2000 ممرض وممرضة.

 

وأشار إلى أن لدى الوزارة مشاريع لبناء وتوسعة العديد من المراكز الصحية والمستشفيات، الأمر الذي يبشر بوجود فرص عمل في قطاعي التمريض والطب.

 

فيما كشف مدير الشؤون الإدارية في وزارة الصحة الدكتور عبد الرحمن المعاني أن نسبة استنكاف الممرضين الذين طلبوا للتعيين في وزارة الصحة للعام الماضي تجاوزت 60 % .

 

وعلل المعاني السبب إلى الطلب المتزايد على الممرضين الأردنيين في الخارج، والتحاق نسبة عالية منهم بالعمل خارج الأردن نظرا لارتفاع الرواتب وزيادة الامتيازات التي يحصلون عليها.

 

وأشار المعاني إلى أن نسبة استنكاف الأطباء تراوحت بين 30 – 40 % لذات الفترة وللأسباب ذاتها.

 

وكانت اللجنة المالية في مجلس النواب قد عقدت الأحد اجتماعا برئاسة النائب يوسف القرنة وحضور نقيب الأطباء هاشم أبو حسان ووزير الصحة علي حياصات لمناقشة مشروع قانون الموازنة وقانون الوحدات الحكومية للعام الحالي.

أضف تعليقك