الأسهم الأردنية تعكس اتجاهها وتغلق على خسائر

الأسهم الأردنية تعكس اتجاهها وتغلق على خسائر

"اتجه مسار بورصة عمان نحو الانخفاض في نهاية جلسة تداول اليوم الأحد، نتيجة ضغوطات بيعيه طالت أسهم قيادية كانت قد حققت مكاسب قوية مطلع الجلسة"، وفق رئيس قسم الدراسات في الشركة المتحدة للاستثمارات المالية مازن أرشيد.

وبين أرشيد أن بورصة عمان "تعاني منذ فترة زمنية من انخفاضات ملحوظة في أحجام وقيم التداول التي سجلت مستويات متدنية للغاية، أدت إلى ترقب وتخوف المتداولين من المشكلات المالية في منطقة اليورو، التي ما تزال تلقي بظلالها على مجمل أسواق العالم".

وأضاف أن السوق الأردني يواجه أيضا ضعفا في القدرة الشرائية لعدم وجود مشترين جادين".

لذا "فشلت بورصة عمان خلال تداولات اليوم من الحفاظ على مكاسبها بداية الجلسة التي سجل فيها المؤشر العام ارتفاعا بواقع 22 نقطة، ثم تحولت مع مرور الوقت إلى خسائر بضغط من تراجعات طالت بعض الأسهم القيادية كالبنك العربي والفوسفات الأردنية والبوتاس العربية"، حسب أرشيد.

وأوضح أرشيد أن "ضغوطات تغذية حسابات التمويل على الهامش دفعت عمليات بيع جديدة شملت بعض الأسهم، والتي يصبح بها المستثمر أمام خيارين كتسييل بعض الأسهم التي يملكها أو ضخ سيولة نقدية إضافية إلى حسابه الاستثماري".

وبلغ حجم التداول الإجمالي ليوم الأحد حوالي 25.2 مليون دينار وعدد الأسهم المتداولة 27.3 مليون سهم، نفذت من خلال 8342 عقداً.

وعن مستويات الأسعار، فقد انخفض الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم لإغلاق هذا اليوم إلى 2414.47 نقطة، بانخفاض نسبته 0.28%.

وتعد الشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها، هي العبور للنقل والشحن بنسبة 5%، الشرق الأوسط للصناعات الدوائية والكيماوية والمستلزمات الطبية بنسبة 5%، المتكاملة للمشاريع المتعددة بنسبة 4.94%، حدائق بابل المعلقة للاستثمارات بنسبة 4.73%، والبركة للتكافل بنسبة 4.55%.

أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي التحديث للاستثمارات العقارية بنسبة 5%، الشرق الأوسط للاستثمارات المتعددة بنسبة 4.94%، الاتحاد للاستثمارات المالية بنسبة 4.90%، فيلادلفيا لصناعة الأدوية بنسبة 4.76%، والعربية الألمانية للتأمين بنسبة 4.76%.

أضف تعليقك