استمرار نقص الكتب المدرسية في الاونروا

استمرار نقص الكتب المدرسية  في الاونروا
الرابط المختصر

مر شهر على بدء العام الدراسي ومازالت مدارس الوكالة تعاني نقصا في الكتب المدرسية وفي مختلف المخيمات، وبنسبة وصلت إلى 50% في بعض المدارس وبحسب ما صرح العديد من وجهاء المخيمات .

كما جدد وجهاء المخيمات مناشدتهم الحكومة والوكالة توفير كتبا مدرسية للطلاب وضمان حق الطلبة في التعليم الذي كفله الدستور الأردني والمواثيق الدولية.

ويقول وجهاء مخيمات أن أهالي المخيمات والسواد الأعظم منهم فقراء لن يتمكنوا من شراء كتب مدرسية لأبنائهم الطلبة، وهذا ما يجبرهم على الانتظار لحين حل الوكالة لهذه الأزمة.

يقول علي عودة احد وجهاء مخيم البقعة أن المشكلة ستؤثر على التحصيل الدراسي للطلاب خاصة أن "نقص الكتب شمل مواد دراسية مختلفة، وقد تمتد فترة عدم وجود الكتب إلى شهرين وأكثر ".

ويؤكد عوده على أن بعض الأهالي حاولوا مواجهة هذه الأزمة من خلال لجوءهم إلى "تصوير الكتب المدرسية من معارفهم خارج المخيم،أو نسخ المواد الدراسية وهذا ما يثقل كاهل الأهالي والطلبة ".

وينتقد وجهاء مخيمات الوكالة في تقليصها للخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين والذي بدا يشمل حرمان أبنائهم من التعليم، يقول احد المواطنين في الزرقاء "هل وصل الأمر بان يحرم طفل المخيم من كتاب يدرس به ؟!!".

كما يعتقد ديب الشريف احد وجهاء مخيم الوحدات أن هذه المشكلة تستهدف فقراء المخيمات ما سيساهم في زيادة نسبة الأمية فيها "وإنني احمل الحكومة مسؤولية عن ذلك ".

ويطالب عودة كغيره من وجهاء المخيمات الوكالة بان لا تتخلى عن واجبها اتجاه اللاجئين" نطالب أن تبقى الواجبات الإنسانية التي تقدمها الوكالة لحين حل القضية الفلسطينية " .

هذا ويعتزم وجها ء المخيمات إرسال وفودا للمقر الرئيسي للوكالة لبحث هذه المشكلة مع مديرها في الأردن ريتشارد كوك وللمرة الثانية .

دائرة الشؤون الفلسطينية أكدت على مراسلات خطية بينها وبين الوكالة لبحث هذه المشكلة.

ويقول وجيه عزايزه مدير دائرة الشوؤن الفلسطينية" أن الوكالة ملزمة بحل المشكلة باعتبارها الجهة الوحيدة المسؤولة عن ذلك، وعليها توفير الإمكانيات المالية لذلك " .

الناطق الإعلامي باسم وكالة الغوث الدولية للاجئين الفلسطينيين مطر صقر قال أن الوكالة تمر بأزمة مالية بعجز وصل إلى ثمانين مليون دولار في ميزانيتها ما سنعكس على الخدمات التي تقدمها .

ويتابع " ربما يرى البعض في قرار ادارة الوكالة بالاقتصاد في اموال شراء الكتب المدرسية لقطاعات تعتبرها اكثر أهمية قرارا غير صحيح . "

ويتابع " مدير الوكالة وعد وجهاء المخيمات قبل أيام ببذل أقصى جهده لحل المشكلة".

وتحدث صقر عن الخيارات المطروحة أمام الوكالة لحل مشكلة نقص الكتب المدرسية " تحديد حجم مشكلة نقص الكتب المدرسية من خلال زيارات لمدارس الوكالة المختلفة ، البحث عن ممولين ونقل تفاصيل المشكلة لإدارة الوكالة العامة " .

هذا ويصل عدد مدارس الوكالة في المخيمات الى 173مدرسة فيها 122 الف طالب وطالبة.

أضف تعليقك