احدى الكاميرات رصدت 6309 مخالفة المواطنون يثمنون خطوة الأمانة باقامة الكاميرات الكسواني: نجاح نتائجها سيدفع الأمانة إلى شراء المزيد

قامت أمانة عمان الكبرى بتشغيل كاميرات المراقبة منذ الخامس عشر من نيسان الماضي وقد نصبت على مئة إشارة ضوئية تشهد ازمة سير في مناطق متفرقة من العاصمة عمان, حيث تفاعل المواطن الأردني مع هذه الخطوة وجاءت الآراء متراوحة بين مثمنة ومتخوفة من آلية عمل تلك الكاميرات.



وأكد مصدر في أمانة عمان أن كافة المخالفات التي رصدتها الكاميرات كانت مرتفعة في الأيام الأولى من تشغليها, حيث رصدت واحد من الكاميرات حوالي 6309 مخالفة خلال الفترة ما بين 1 إلى 18 نيسان الجاري.



ووصف سائق تكسي هذه الخطوة بالمتطورة وان التقاطها الصور سيلزم بالتأكيد سائقين السيارات والشاحنات والباصات العامة منها والخاصة التقيد بقواعد السير.



وعلق مواطن آخر ان على الأمانة ان تضع بعض الكاميرات على اشارات المناطق الشعبية التي تشهد فوضى وتجاوزات وعدم التقيد بقوانين السير.



وتحدث عدد من سائقي الباصات عن أهميتها خاصة في ساعات الليل المتأخرة والتي ستلزم الجميع التقيد بالاشارات, وابدى بعضهم امتعاضه من الصور التي قد تلتقط التجاوز الضوء البرتقالي والذي سيحسب كاشارة حمراء, واخرون وجدوا ماهية عمل هذه الكاميرات بالمهمة والضرورية, مضيفاً اخر انها سلاح ذو حدين الايجابي منها هو الزام الجميع خصوصاً في الليل بالتقيد بالاشارات بينما السلبي منها هو السرعة القصوى لبعض المركبات التي لا تستطيع الوقوف على الاشارات البرتقالية وبالتالي قد تحدث اما حادثر او مخالفة.



مدير دائرة هندسة المرور المهندس محمد الكسواني تحدث لعمان نت عن ردود فعل المواطنين الايجابية التي وصلت إلى الدائرة والمثمنة لعمل الكاميرات والداعية إلى زيادتها إلى اماكن خارج العاصمة عمان.



وقال الكسواني إن الأجهزة الأمنية ستتعامل مع بعض المخالفات كحالة خاصة وهي كسيارات الإسعاف والسيارات التي تحمل حالات طارئة لكن بعد التأكد من صدقية وأهمية السائق.



ولم يخف الكسواني بالتكلفة العالية لنصب الكاميرات والتي تكلفت فيها الأمانة لكن لضرورتها قامت بشراء مئة كدفعة أولى ومن ثم بعد ثلاثة أشهر من النظر بنتائجها سيتم شراء المزيد منها في أقرب وقت ممكن وذلك من خلال عطاء ستطرحه الدائرة على مجلس الأمانة.



وقال إنه لم يحدث اي عطل او ضرر على الكاميرات او حتى تعدي على اي كاميرا, مضيفاً ان الكاميرات مؤمنة تأميناً شاملاً على مدى سنتين.



وتقوم الكاميرات بالتقاط سرعة السيارة المخالفة ورقمها حيث تعطي صورة فوتوغرافية تسجل حادثة المخالفة بكافة تفاصيلها وأبعادها, وترصد الكاميرا ثلاثة أنواع من المخالفات المرورية: الأولى تجاوز الإشارة الحمراء والثانية السرعة المحددة والثالثة هي المخالفة المزدوجة "السرعة وتجاوز الإشارة".



وطالبت أمانة عمان كافة السائقين التقيد بالأصول المرورية للإشارات الضوئية والسرعات, وان مخالفة الإشارات الضوئية يعد من مخالفات الدرجة الأولى التي تقع عليها أقصى العقوبات المنصوص عليها في قانون السير.

أضف تعليقك