احتدام الخلاف بين نقابتي اطباء الاسناء وفنيي الاسنان حول مزاولة المهنة

ارتفعت حدة الخلاف بين نقابة الاسنان من جهة ووزارة الصحة ونقابة مختبرات الاسنان, اثر قيام فنني المختبرات بممارسة مهام اطباء الاسنان مع اهمال القضية من قبل وزارة الصحة.

عمان نت اجرت لقاء مع نقيب اطباء الاسنان الدكتور هاشم غرايبة حيث اتهم من خلاله وزارة الصحة بعدم التعاون مع النقابة في حل الاشكال الواقع بين نقابة اطباء الاسنان وفنني المختبرات...، حيث ان النقابة مازالت تتلقى شكاوى من قبل مواطنين تلقوا علاجاً لأسنانهم من قبل فنين اسنان غير مؤهلين في تقديم العلاج المناسب .



وعلق غرايبة ...ان الخلل في العلاقة بين الفني وطبيب الاسنان تفاقمت مؤخراً في ظل عدم المتابعة وتطبيق قانون وزارة الصحة و الذي يمنع ممارسة المهنة من قبل فنيي الاسنان الا بموجب ترخيص من الوزير .



وزاد ..."ان النقابة لها الحق في تنظيم المهنة لكن هذا لا يعفى السلطة التنفيذية من ازالة المخالفات التي تقوم بها بعض المختبرات انطلاقاً من دور وزارة الصحة في رعايتها للشؤون الصحية في كافة القطاعات " .



وطرحت نقابة الاسنان القضية على وزير الصحة ثلاث مرات مشيراً غرايبة "بأن وزير الصحة ولدى شرح القضية له يوعز الى الجهاز الاداري في الوزارة لاجراء اللازم ثم ينقطع التواصل عند تلك النقطة حيث تضيع ارواق شكاوى النقابة في ادراج وزارة الصحة".



وتابع النقيب ان هذا الاهمال شكل خطورة كبيرة على الصحة العامة واعطى الحق لبعض هذه المختبرات بإعلان دعوة عبر الصحف بمراجعتها بدلاً من طبيب الاسنان، موضحا ان هذه الحالة لو بقيت على ما هي عليه ستؤدي الى انخفاض مستوى الاداء والتأثير على سمعة اطباء الاسنان الاردنين معتبراً ان السمعة الطبية الجيدة للاردن من البدائل المهمة في زيادة الدخل القومي" .



حسين مطاوع نقيب اصحاب مختبرات الاسنان خالف ما جاء به غرايب ليؤكد "ان ما وجّه من اتهام لفنني المختبرات بممارسة مهنة طبيب الاسنان غير صحيح، مشيراً الى ان النقيب هاشم غرايبة نفسه رفض اللقاء مع نقابة مختبرات الاسنان لحل المشاكل العالقة بينهم" .



وزير الصحة سعيد دروزة قال"ان الوزارة شكلت لجنة لمتابعة المخالفات على المهنة وباشراك نقابتي اطباء الاسنان ومختبرات الاسنان والجامعات لدراسة هذه المخالفات وذلك لوضع التوصيات اللازمة لمعالجتها".



ورداً على ما جاء به دروزة اكد غرايبة انه لم يتسلم قرار الوزير بتشكيل الجنة مؤكداً انه حصل على قرار تنظيم لجنة لدراسة المواد المستخدمة في صناعة الاسنان البعيدة كل البعد عن الموضوع المطروح على وزارة الصحة.



وبخصوص سبب اهمال الموضوع من قبل وزارة الصحة رفض غرايبة تشخيص الوضع العام بوزارة الصحة متسائلاً باستغراب من وراء ذلك الاهمال ولمصلحة من اضاعت الموضوع في ظل قوانتين وزارة الصحة بالحفاظ على الصحة العامة.



وتعتبر قضية قيام بعض المختبرات فن الاسنان بالعمل الطبي من اهم القضايا العالقة ما بين الوزارة والنقابة مما يؤدي الى اعاقة العمل الاساسي للنقابة وهو تنظيم لمهنة طب الاسنان .



وتتمحور وظيفة فنني الاسنان فقط بتصنيع التركيبات السنية الثابتة والمتحركة باساليب علمية وبناءاً على طلب من طبيب الاسنان المحدد الاول والرئيسي للحالة هذا نتيجة لسياسة التخصص المتبعة بالمملكة .


أضف تعليقك