اتحاد الأكاديميين والعلماء العرب يبدأ أعماله في عمَّان



بدأ اتحاد الأكاديميين والعلماء العرب، مؤخرا، أعماله في العاصمة عمَّان بشكل رسمي بعد صدور الموافقة على انضمام الاتحاد إلى مجلس الوحدة الاقتصادية التابع للجامعة العربية، واعتماده ضمن الاتحادات العربية النوعية المتخصصة العاملة في نطاق المجلس.

وقال أمين عام الاتحاد الأستاذ أحمد كامل بكر في حديث لـ "عمان نت"، إنه تم اختيار الأردن لتكون مقرا للاتحاد لما تتمتع به من استقرار، وكونها تحتل مكانة عند العرب وتعتبر ملاذا آمنا لهم، مشيرا إلى أن ذلك سيعود إيجابا على عدة قطاعات في المملكة وأهمها القطاع التعليمي.

وأضاف أن الاتحاد سيكون له دورا فاعلا في تعزيز العلاقات بين البلدان العربية، وخاصة التي عانت من الحروب، مثل اليمن وسوريا وليبيا والعراق، وفقا لغايات الاتحاد وأهدافه.

 وأوضح بكر أن الاتحاد بدأ باسم اتحاد الأكاديميين والمثقفين الدولي وتم استبدال الاسم بعد المشاورات مع رئيس مجلس الوحدة الاقتصادية السفير د.محمد محمد الربيع إلى اتحاد الأكاديميين والعلماء العرب، وكانت الانطلاقة تحت التأسيس في الخامس والعشرين من أيلول 2018.

وجاءت الفكرة من خمس دول وهي الأردن ومصر ولبنان والجزائر وليبيا، وسيكون افتتاح مقر الاتحاد رسمياً في كانون الأول المقبل، بعد استكمال الإجراءات القانونية، حسب بكر.

 ويضم الاتحاد 16 دولة عربية، وهي مصر ولبنان وفلسطين، العراق، الجزائر، تونس، السودان، الإمارات، السعودية، الكويت، البحرين، عُمان، اليمن، سوريا، المغرب وموريتانيا.

والاتحاد منظمة عربية اعتبارية غير ربحية في نطاق مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، يسعى إلى تفعيل رسالة الأكاديميين والعلماء وإبراز دورهم في التعليم والمعرفة، وإيجاد حالة من التنسيق والتكامل بين أقطار الوطن العربي من شأنها الحد من البطالة.

أضف تعليقك