إلغاء مناقشة "السيادة الإسرائيلية" على الأقصى في الكنيست

إلغاء مناقشة "السيادة الإسرائيلية" على الأقصى في الكنيست
الرابط المختصر

قرر رئيس الكنيست الإسرائيلي يولي إدلشتاين إلغاء النقاش الذي كان من المقرر أن تجريه الكنيست بكامل هيئتها يوم الثلاثاء، حول اقتراح قدمه النائب الليكودي موشيه فيغلين بشأن السيادة الإسرائيلية على الحرم القدسي، وفقا لما أوردته الإذاعة الإسرائيلية.

وأشارت الإذاعة إلى أن اتخذ قرار إلغاء النقاش على خلفية استياء الحكومة الأردنية وجهات دولية من هذا الموضوع، ولم يتم تنسيق مسبق مع فيغلين بشأن إلغاء النقاش.

وكان النائب الإسرائيلي فيغلين قد تقدم بمقترح حول بسط "السيادة الإسرائيلية" على الحرم القدسي بدلا من السيادة الأردنية، الأمر الذي قوبل برفض من مختلف الجهات الأردنية الحكومية والنيابية.

وشهدت جلسة النواب يوم الأحد موجة من المطالبات النيابية من الحكومة بإلغاء معاهدة السلام "وادي عربة"، وطرد السفير الإسرائيلي في عمان وسحب نظيره الأردني في تل أبيب ردا على الاقتراح.

فيما قال رئيس الوزراء عبد الله النسور  ردا على المطالبات النيابية “لم يصدر قرار عن الكنسيت حتى نرد عليه”، مشيرا إلى أنه من غير ضرورة إعلان موقف من الحكومة، خاصة أن الكنيست الإسرائيلي ليس حكومة.

وأكد النسور أن اتفاقية السلام الأردنية الإسرائيلية صريحة العبارة وملزمة لإسرائيل ولا تستطيع أن تختار منها ما تشاء وتترك ما تشاء، وأضاف “أن مجلس النواب استفزته العناصر المتطرفة وعبر تعبيراً أصيلاً عن موقف الشعب الأردني والحكومة الأردنية”.

أضف تعليقك