أهالي الأغوار الشمالية يتجهون لاعتصام مفتوح احتجاجا على شح المياه

أهالي الأغوار الشمالية يتجهون لاعتصام مفتوح احتجاجا على شح المياه
الرابط المختصر

يعتزم بعض أهالي الأغوار الشمالية تنفيذ اعتصام مفتوح أمام مديرية مياه الأغوار الشمالية احتجاجا على شح المياه التي رافقت بداية فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، بحسب العديد من السكان.

وأكد المواطن وصفي الحميصي أن سكان مناطق المشارع ووادي الريان والقليعات والشيخ حسين والزمالية يعانون مشكلة شح المياه منذ 3 سنوات رغم الشكاوى المتكررة لوزارة المياه والري.

واتهم الحميصي الوزارة بـ"عدم العدالة والمساواه بتوزيع مياه آبار الأغوار الشمالية"، حيث يوجد في طبقة فحل 6 آبار ارتوازية 5 آبار منها تغذي محافظة اربد، وبئر واحد يغذي 5 مناطق من الأغوار الشمالية التي يقطنها حوالي 80 ألف مواطن.

وترى المواطنة رائدة يوسف أن أهالي الأغوار هم أحق بمياه الآبار الموجودة ضمن الحدود الجغرافية للمنطقة، مطالبة وزراة المياه أخذ ارتفاع درجات الحرارة العالية بعين الاعتبار لزيادة كميات مياه الشرب لسكان.

 مشكلة شح المياه لم تزد من حرارة الصيف فحسب وإنما تجاوزتها لزيادة المصاريف المالية الإضافية على جيب المواطن في الأغوار، على حد تعبير الدكتور نواف أبو خروب.

 ويؤكد أبو خروب أن أغلب السكان يشترون المياه على حسابهم الخاص، إضافة لدفع فاتورة أثمان المياه التي تصلهم إنسيابيا وبعد منتصف الليل وتبقى في بعض الأدوار من 4 إلى 6 ساعات، وهذا لا يكفي لتعبئة خزانات نصف عدد السكان المناطق الخمس، مما يجبرهم على استخدام المضخات الكهربائية كمحاولة منهم لتوصيل المياه لخزانات على سطوح منازلهم.

ويشير المواطن علي خليل إلى أن  خزان  المياه التابع للمديرية يحتاج لـ30 ساعة لتعبئته من البئر مباشرة بسبب نقص إنتاجية البئر المغذي للمناطق الست، حيث تراجعت الكمية من 140 متر مكعب إلى أقل من 100 متر مكعب في الساعة.

وهو ما يؤكده المدير العام  لشركة مياه اليرموك المهندس محمد الربابعة الذي يوضح بأنه تم اتخاذ قرار بتزويد تلك المناطق ببئر إضافية تضخ 60 مترا مكعبا من المياه لتحسين الوضع المائي للسكان.

ويرجع الربابعة مشكلة ضعف المياه إلى زيادة عدد المشتركين بخدمة المياه مما قلل إنتاجية البئر.

وهذا وتتغذى مناطق جنوب الأغوار الشمالية من 6 آبار، أما مناطق الشيخ حسين والزمالية ووادي الريان والقليعات والمشارع فتتغذى من بئر طبقة فحل، وباقي الأغوار الشمالية من بئر وادي العرب الذي يضخ 200 متر مكعب في الساعة.

أضف تعليقك