أهالي اربد.. بين شح المياه وغلاء الصهاريج

أهالي اربد.. بين شح المياه وغلاء الصهاريج
الرابط المختصر

أكد العديد من أهالي محافظة اربد أن شح المياه في المحافظة أصبح فرصة ثمنية لأصحاب صهاريج المياه الصالحة للشرب لاستغلال المواطنين لرفع أسعار المياه بشكل كبير يفوق قدرة المواطنين بسبب الأوضاع الاقتصادية التي يعانون منها.

وأشار المواطن محمد إبراهيم إلى أن سعر صهريج المياه بلغ في المحافظة إلى 30 دينارا، مشددا على ضرورة تفعيل دورة المراقبة من قبل الجهات المعنية لحماية المواطن من استغلال أصحاب الصهاريج الذين يتحكمون بالأسعار كما يحلو لهم في ظل شح المياه.

الأمر الذي لم ينفه فارس أبو زبيد أحد أصحاب صهاريج المياه، معللا ذلك بشح المياه في مديرية المياه التي لا تلتزم بساعات الدوام الرسمي المحددة، موضحا أن سائق الصهريج لا يعمل سوى مرة أو مرتين خلال اليوم، وهذا ما لا يغطي تكلفة الوقود للصهريج.

وطالب زمليه في المهنة محمد السردي من مديرية مياه اربد بضرورة الالتزام بساعات الدوام للتخفيف على المواطن وأصحاب صهاريج من ارتفاع أثمان المياه، موضحا أن أصحاب الآبار الخاصة يستغلون سائقي الصهاريج حيث يبعوا لترا المياه بدينار وربع الدنيار، فميا تقوم مديرية المياه ببيعها بـ60 قرشا مما يعنى أن سعر صهريج المياه يصل إلى 10 يصل دنانير في حال الحصول عليها من مديرية المياه.

من جهتة أكد محافظ محافظة اربد خالد في حديث "لعمان نت"، أنه طلب من مديرية المياه الالتزام بساعات الدوام الرسمي للتخفيف من معاناة المواطنين، مطالبا أصحاب الصهاريج في ذات الوقت، مراجعة المحافظة لتقديم الشكاوى بحق مديرية المياه في حال عدم التزامها لاتخاذات الإجراءات القانونية بحق المسؤولين في مديرية المياه.

وفيما يتعلق برفع أسعار المياه على المواطنين أوضح أبو زيد أنه "سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين من أصحاب الصهاريج من خلال تطبيق قانون منع الجرائم، معتبرا استغلال المواطن الأردني جريمة.

فيما أكد الناطق الإعلامي باسم وزارة المياه والري عدنان الزعبي أن نسبة العجز المائي في محافظة اربد وصل إلى 8 مليون متر مكعب، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى للتطوير المصادر المائيى لموجودة لديها للحد من مشكلة شح المياه.

هذا ويبلغ عدد المشتركين في شبكات المياه إلى مليون و100 ألف مشترك من مختلف مناطق المملكة.

أضف تعليقك