همم تعقد الأثنين ملتقىً تحت عنوان"حرية التجمع السلمي والجمعيات"

بحضور مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالحق في حرية التجمع السلمي كليمان نياليتسوسي فول

تعقد هيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني "همم" الاثنين ملتقى  تحت عنوان"حرية التجمع السلمي والجمعيات" ويستضيف الملتقى مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالحق في حرية التجمع السلمي كليمان نياليتسوسي فول.

وياتي الملتقى في وقت انتقدت فيه تقارير حقوقية فرض السلطات الاردنية تقييدات ومنع التجمع السلمي وحرية التجمع بما في ذلك قوانين مقيدة حق تشكيل الجمعيات، وغياب تحقيق ومساءلة للعنف المبني على النوع الاجتماعي واعتقال ناشطين سياسيين ومنع اعتصامات كااعتصامات نقابة المعلمين.

وتحدث تقرير للخارجية الأمريكية حول حالة الحريات في الأردن لعام 2021، وتحدث التقرير عن منع فعاليات لمؤسسات مجتمع مدني في الاردن "يتطلب القانون إخطارًا لمدة 48 ساعة إلى الحاكم المحلي لأي اجتماع أو حدث تستضيفه أي مجموعة محلية أو دولية. أفادت عدة منظمات غير حكومية محلية ودولية أن الفنادق ، بناء على طلب مسؤولي الأمن المزعوم ، طلبت منهم تقديم خطابات موافقة من المحافظ قبل عقد دورات تدريبية أو اجتماعات خاصة أو مؤتمرات عامة. كانت هناك بعض الحالات المبلغ عنها من المحافظ رفض طلبات الموافقة دون تفسير بدون خطابات موافقة من الحكومة ، ألغت الفنادق الفعاليات. في بعض الحالات ، قامت المنظمات غير الحكومية بنقل الفعاليات إلى مكاتب أو مساكن خاصة، وعقدت الأنشطة دون انقطاع".

اقرأ أيضا: الخارجية الأمريكية تتحدث عن "انتهاكات حقوقية" في الأردن عام 2021

 وحسب ما علمت "عمان نت" غابت الحكومة الأردنية عن حضور الملتقى رغم محاولات همم توجيه دعوة منذ شهرين لمؤسسات حكومية لكن دون استجابة.

 وسيلتقي لاحقا مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالحق في حرية التجمع السلمي كليمان نياليتسوسي فول مع ممثلين للحكومة الاردنية في مقر وزارة الخارجية من بينهم مدير إدارة حقوق الإنسان في وزارة الخارجية ومنسق حقوق الإنسان في رئاسة الوزراء ومدير الدائرة القانونية في وزارة التنمية الاجتماعية.

كما سيعقد المرر اجتماعا لجنة الحريات في مجلس الأمة، إلى جانب اجتماعات مع UNDP و بعثات دبلوماسية.

 

وهيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني "همم" هي تحالفٌ يضم 13 من مؤسسات المجتمع المدني الأردنية ، ويسعى إلى إعلاء قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان وترسيخ مبدأ سيادة القانون وقيم العدالة والحوكمة الرشيدة، وتهدف إلى دفع دفة التنمية المستدامة إلى الأمام ورفع قدرات المؤسسات المدنية ودعمها.

تابع المزيد حول موقع همم

 

 

 

 

 



 

أضف تعليقك